facebook twetter twetter twetter
حديث الكساء - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 4 من 4

المشاهدات : 10954 الردود: 3 الموضوع: حديث الكساء

  1. #1
    ضيف نشيط
    رقم العضوية : 2240
    تاريخ التسجيل : Sep 2015
    المشاركات : 42
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر

    حديث الكساء

    حديث الكساء*حديث نبوي مروى بطرق متعدددة بين فرق المسلمين ، يتناول فضائل الخمسة من*أهل البيت*وهم*:*النبي*و*علي*و*فاطمة*والحسن*و*الحسين*(ع ليهم السلام) . يظهر من بعض الروايات أن الحادثة قد تكررت في أكثر من وقت واكثر من مكان ، والمشهور منها ما حدث في دار*أم سلمة*وفيها نزلت*آية التطهير*.خلاصته أن*النبي*دعى*أهله*يوم الحادثة وضمه معه تحت كساء وغطاهم به ، ويعتقد*الشيعة*أن في هذا الحديث إثبات لفضل ومقام ومنزلةأصحاب الكساء*، وبهذا الحديث يستدل*أئمة الشيعة*لإثبات أحقيتهم بأمور*الإمامة*والخلافة .

    المعنى اللغوي لـ"كساء"

    الكِسَاءُ*: اللِّباسُ . والجمع*: أَكْسِية*[1]*.

    قصة حديث الكساء

    لم ترد القصة بتمامها كاملة في مصدر من مصادر الفريقين ، إلاّ أن مجموعه متناثر بين مجموعة مصادر، وعلى الأرجح أنها ليست حادثة واحدة بل متعددة؛ والسبب هو تعدد النقل فيها زماناً ومكاناً، بل حتى راويها أيضاً متعدد، فمنها ما روي عن*أم سلمة*ـ ولعله هو العمدة ـ ومنها*عائشة*ومنها ما هو منقول عن*ابن عباس*وعن*سعد بن أبي وقاص*وعن*أنس بن مالك*و*جابر بن عبد الله الأنصاري... .وخلاصة الحادثة*: أنّ*رسول الله**أخذ ثوبه فوضعه على*علي*و*فاطمة*و*الحسن*و*الحسين*(عليهم السلام) فقال*: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}[2].

    مكان وقوع الحادثة

    يرى*العلامة الحلي*أنها حدثت في بيت*أم سلمة*، وأن هذا ما عليه*إجماع الطائفة*وهو مروي عن*الأئمة*(عليهم السلام)*[3]*، وهذا ما رواه*الشيخ المفيد*[4]*وذهب إليه*ابن حجر الهيتميأيضاً*[5]*ورواه*السيوطي*أيضاً*[6]*.

    سند حديث الكساء عند العامة

    هو حديث صحيح؛ حيث رواه الإمام مسلم*[7]، و ابن حنبل*[8]، والنسائي*[9]، و الترمذي*[10]، و الحاكم النيسابوري*[11]، و ابن أبي شيبة*[12]*وغيرهم، وعبّروا عنه بالصحيح، بل ولم يخلُ تفسير من تفاسير أهل السنة إلاّ وأورد هذه الحادثة مجملاً أو مفصلاً تحت تفسير*آية التطهير*، كما أن كتب أسباب النزول وكتب الفضائل والمناقب تطرقت إلى هذه الحادثة.قال*ابن تيميَّة*: "وأما حديث الكساء فهو صحيح رواه أحمد والترمذي من حديث*أم سلمة*، ورواه مسلم في صحيحه من حديث عائشة*[13]

    الحديث المتداولة بين الشيعة

    أما متن الحديث المتداول بين*الشيعة*فهو مروي في كتاب*متخب الطريحي*[14]، إلاّ أن له سند مذكور في كتاب*العوالم*[15]*وقد أُدرج نقلاً عن*العوالم*في كتاب*المفاتيح*في طبعاته المتأخرة بعد طبعته الأولى التي كانت خالية منه، كما ان*الشخ عباس القمي*أشار في كتابه*منتهى الآمال*إلى أنه "لم يُورد الكتب المعروفة المعتبرة وفي أصول الحديث والمجامع المتقنة للمحدثين بهذه الكيفية، ويمكن القول بأن هذا من خصائص كتاب*المنتخب"*[16]*.

    رواته من الأعلام

    اهتم بعض الأعلام برواية وتصحيح هذا الحديث، ومنهم:الحسن بن أبي الحسن محمد الديلمي]]، صاحب*إرشاد القلوب*في كتابه*الغرر والدرر*غ[17].أبو محمد الحسين بن محمد بن أحمد العلوي الدمشقي الحنفي، من أسرة نقباء الشام، نقلهُ بسنده المُتصل إلى صفية بنت شيبة، وهي عن عائشة*[18].المولى محمد حسين بن محمد مهدي الكرهرودي السّلطان آبادي، المتوفى بالكاظمية في 1314هـ كتبه بأمر السيد علي البجستاني ذكره في كتابه بالفارسية (عجالة الرَّاكب وقناعة الطالب في المناقب)*[19].الشَّيخ محمد علي الروضة خوان، ابن الشيخ مهدي آل عبد الغفار الكشميري القزويني الكاظمي، المتوفى بتلتاوة في رجب 1345هـ ، وَحُمِل جثمانه إلى النجف، في كتابه (كشف الغطاء عن حديث أصحاب الكساء) جمع فيه خمساً وتسعين مجلساً من مجالس كتابه (تحف الأخبار) مع تصرَّفٍ فيها، وإدراج حديث الكساء في كلِّ مجلسٍ*[20].الشَّيخ فخر الدين بن محمد علي بن أحمد بن طريح النَّجفي*نقل الحديث في كتابه (المُنتخب في جمع المراثي والخطب)*[21]*،*[22].الشَّيخ عبد الله بن نور الله البحراني، ذكره مسنداً في كتابه (عوالم العلوم والمعارف والأحوال من الآيات والأخبار والأقوال)*[23].الشيخ علي نقي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي، نقله في كتابه (نهج المحجة)*[24].الميرزا محمد تقي بن محمد بن الحسين المامقاني، الملقب بحجة الإسلام، نقلهُ في كتابه (صحيفة الأبرار)*[25].السيد محمد كاظم اليزدي*صاحب*العروة الوثقى، نقل*السيد عباس الحسيني الكاشاني*عنه في*مصابيحه*ما لفظهُ: (فإنَّهُ "طاب ثراه" قد جنح إلى صحة صدوره في كتابه (السّؤال والجواب) ومن جملة ما أفاده في أصلٍ: أنَّ أصل واقعة حديث الكساء معلومة ومُتواترة حسب الأخبار الكثيرة، ولا مانع من صدورها على النَّحو الذي ذكره صاحب المُنتخب، فإنَّ اختلاف الرِّوايات في كيفية الواقعة تعضد بعضها بعضاً، ولا منافاة بينهما...)*[26]*،[27].السيد شهاب الدين المرعشي النَّجفي*في كتابه*شرح إحقاق الحق*قال: (لنختم الكلام بإيراد نسخةٍ من حديث الكساء سائرة دائرة في مجالس المؤمنين*شيعة*آل رسول الله*يُسْتشفى بقراءته عند المرضى، ويطلب قضاء الحاجات، أنقلها من رسالة العالم الجليل الحجة الزَّاهد الحاج الشَّيخ محمد تقي بن الحاج الشيخ محمد باقر اليزدي البافقي ...)*[28].

    سند هذا الحديث

    ولهذا الحديث أسناد متقاربة في النقل، ومنها:ما نقله*الشيخ عبد الله البحراني*في*العوالم*[29]قال: رأيت بخط الشيخ الجليل*السيد هاشم البحراني، عن شيخه الجليل*السيد ماجد البحراني، عن*الشيخ حسن بن زين الدين*(الشهيد الثاني) ، عن شيخه*المقدس الأردبيلي، عن شيخه*علي بن عبد العالي الكركي، عن*الشيخ علي بن هلال الجزائري، عن*الشيخ أحمد بن فهد الحلي، عن*الشيخ علي بن الخازن الجزائري، عن*الشيخ ضياء الدين علي بن الشهيد الأول، عن أبيه إمام المحققين [[الشهيد[الاول] ]] ، عن*فخر المحققين، عن شيخه ووالده*العلامة الحلي، عن شيخه المحقق*ابن نما الحلي، عن شيخه*محمد بن إدريس الحلي، عن صاحب (الاحتجاج) ، عن شيخه الجليل*الحسن بن محمد بن محمد الطوسي، عن أبيه [[شيخ الطائفة الحقّة، عن شيخه*المفيد، عن شيخهابن قولويه القمي، عن شيخه*الكليني، عن*علي بن إبراهيم، عن أبيه*إبراهيم بن هاشم، عن*أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن*القاسم بن الجلاء الكوفي، عن*أبي بصير، عنأبان بن تغلب، عن*جابر بن يزيد الجعفي، عن*جابر بن عبد الله الأنصاري*(رحمة الله عليهم أجمعين) أنه قال: سمعت*فاطمة الزهراء*(عليها سلام الله) بنت*رسول الله**قالت: ... وساق الحديث بكامله .وذكر*الشيخ فرج العمران القطيفي*(رحمه الله) في كتابه*الأزهار الأرجية*[30]*قال: حدثني ـ إجازةً ـ آية الله*السيد محسن الطباطبأي الحكيم*(مد ظله العالي) ، عن شيخه وأستاذه آية الله الحكيم الفيلسوف المتكلم الفقيه الأصولي الثبت*الميرزا محمد الحسين النائني*المتوفي 26/5/1355 هـ ، عن شيخه ثقة الإسلام*الميرزا حسين النوري*المتوفى سنة 27/6/1320 هـ ، عن شيخه سلطان أهل التحقيق*الشيخ مرتضى الأنصاري*المتوفي سنة 1281هـ ، عن الفقيه المعتمد صاحب المستند*الشيخ أحمد النراقي*المتوفى 13ـ 4ـ 1245 هـ ، عن والده المُبَرّز في علم الأخلاق*الشيخ مهدي النراقي*الغفاري المتوفى سنة 1209 هـ ، عن شيخه المحقق المنصف*الشيخ يوسف صاحب الحدائق*المتوفى سنة 1186 هـ ، عن شيخهالشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ جعفر الماحوزي*، عن شيخه*الشيخ سليمان بن الشيخ عبد الله البحراني، عن*السيد هاشم البحراني... إلى آخر ما في سند*العوالم*المتقدم.

    متن الحديث المتداول بين الشيعة

    عن جابر بن عبد الله الأنصار]]، عن*فاطمة الزهراء(عَلَيْهَا السَّلامُ) أنها قالت*:”دَخَلَ عَلَيَّ أبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فِي بَعضِ الأيَّامِ فَقَالَ: السَّلامُ عَلَيكِ يا فاطِمَةُ، فَقُلتُ عَلَيكَ السَّلامُ، قالَ: إنّي أَجِدُ في بَدَني ضُعفاً، فَقُلتُ لَهُ: أُعِيذُكَ باللهِ يا أَبَتاهُ مِنَ الضُّعفِ فَقَالَ: يا فاطِمَةُ إِيتيني بِالكِساءِ اليَمانِيِّ فَغَطّينِي بهِ فَأَتَيتُهُ بِالكِساءِ اليَمانِيِّ فَغَطّيتُهُ بِهِ وَصِرتُ أَنظُرُ إِلَيهِ وَإِذا وَجهُهُ يَتَلألأ كَأَنَّهُ البَدرُ فِي لَيلَةِ تمامِهِ وَكَمالِهِ، فَما كَانَت إِلاّ ساعَةً وإذا بوَلَدِيَ الحَسَنِ قَد أَقبَلَ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكِ يا أُمّاهُ، فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا قُرَّةَ عَيِني وَثَمَرَةَ فُؤادِي، فَقالَ: يا أُمّاهُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ جَدِي رَسُولِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فَقُلتُ: نَعَم إِنَّ جَدَّكَ تَحتَ الكِساء، فَأَقبَلَ الحَسَنُ نَحوَ الكِساء وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا جَدَّاهُ يا رَسُولَ اللهِ أَتَأذَنُ لي أَن أَدخُلَ مَعَكَ تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا وَلَدِي وَيا صاحِبَ حَوضِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ مَعَهُ تَحتَ الكِساءِ.فَما كانَت إِلاّ سَاعَةً وَإِذا بِوَلَدِيَ الحُسَينِ (عَلَيْهِ السَّلام) قَدْ أَقبَلَ وَقال: السَّلامُ عَلَيكِ يا أُمّاهُ، فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا قُرَّةَ عَيِني وَثَمَرَةَ فُؤادِي، فَقالَ لِي: يا أُمّاهُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ جَدِي رَسُولِ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّم) فَقُلتُ: نَعَم إِنَّ جَدَّكَ وَأَخاكَ تَحتَ الكِساءِ، فَدَنَا الحُسَينُ (عَلَيْهِ السَّلام) نحوَ الكِساءِ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا جَدَّاهُ السَّلامُ عَلَيكَ يا مَنِ اختارَهُ اللهُ أَتَأذَنُ لي أَن أَكونَ مَعَكُما تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا وَلَدِي وَيا شافِع أُمَّتِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ مَعَهُما تَحتَ الكِساء.فَأَقبَلَ عِندَ ذلِكَ أَبو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ أَبي طالِبٍ وَقال: السَّلامُ عَلَيكِ يا بِنتَ رَسُولِ اللهِ، فَقُلتُ: وَعَلَيكَ السَّلامُ يا أَبَا الحَسَن وَيا أَمِيرَ المُؤمِنينَ. فَقالَ: يا فاطِمَةُ إِنّي أَشَمُّ عِندَكِ رائِحَةً طَيِّبَةً كَأَنَّها رائِحَةُ أَخي وَابِنِ عَمّي رَسُولِ اللهِ، فَقُلتُ: نَعَم ها هُوَ مَعَ وَلَدَيكَ تَحتَ الكِساءِ، فَأقبَلَ عَلِيٌّ نَحوَ الكِساءِ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا رَسُولَ اللهِ أَتَأذَنُ لي أَن أَكُونَ مَعَكُم تَحتَ الكِساءِ؟ قالَ لَهُ وَعَلَيكَ السَّلامُ يا أَخِي وَيا وَصِيّيِ وَخَلِيفَتِي وَصاحِبَ لِوائِي قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ عَلِيٌّ تَحتَ الكِساءِ.مخطوط بيد*محمود جلال الدين.ثُمَّ أَتَيتُ نَحوَ الكِساءِ وَقُلتُ: السَّلامُ عَلَيكَ يا أبَتاهُ يا رَسُولَ الله أَتأذَنُ لي أَن أَكونَ مَعَكُم تَحتَ الكِساءِ؟ قالَ: وَعَليكِ السَّلامُ يا بِنتِي وَيا بَضعَتِي قَد أَذِنتُ لَكِ، فَدَخَلتُ تَحتَ الكِساءِ،فَلَـمَّا اكتَمَلنا جَمِيعاً تَحتَ الكِساءِ أَخَذَ أَبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) بِطَرَفَيِ الكِساءِ وَأَومَأَ بِيَدِهِ اليُمنى إِلىَ السَّماءِ وقالَ: اللّهُمَّ إِنَّ هؤُلاءِ أَهلُ بَيتِي وخَاصَّتِي وَحَامَّت، لَحمُهُم لَحمِي وَدَمُهُم دَمِي، يُؤلِمُني ما يُؤلِمُهُم ويَحزُنُني ما يُحزِنُهُم، أَنَا حَربٌ لِـمَن حارَبَهُم وَسِلمٌ لِـمَن سالَـمَهُم وَعَدوٌّ لِـمَن عاداهُم وَمُحِبٌّ لِـمَن أَحَبَّهُم، إنًّهُم مِنّي وَأَنا مِنهُم فَاجعَل صَلَواتِكَ وَبَرَكاتِكَ وَرَحمَتكَ وغُفرانَكَ وَرِضوانَكَ عَلَيَّ وَعَلَيهِم وَأَذهِب عَنهُمْ الرِّجسَ وَطَهِّرهُم تَطهِيراً. فَقالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يا مَلائِكَتي وَيا سُكَّانَ سَماواتي إِنّي ما خَلَقتُ سَماءً مَبنَّيةً وَلا أرضاً مَدحيَّةً وَلا قَمَراً مُنيراًوَلا شَمساً مُضيِئةً وَلا فَلَكاً يَدُورُ وَلا بَحراً يَجري وَلا فُلكاً يَسري إِلاّ في مَحَبَّةِ هؤُلاءِ الخَمسَةِ الَّذينَ هُم تَحتَ الكِساءِ، فَقالَ الأَمِينُ جِبرائِيلُ: يا رَبِّ وَمَنْ تَحتَ الكِساءِ؟ فَقالَ عَزَّ وَجَلَّ: هُم أَهلُ بَيتِ النُّبُوَّةِ وَمَعدِنُ الرِّسالَةِ هُم فاطِمَةُ وَأَبُوها، وَبَعلُها وَبَنوها، فَقالَ جِبرائِيلُ: يا رَبِّ أَتَأذَنُ لي أَن أَهبِطَ إلىَ الأَرضِ لأِكُونَ مَعَهُم سادِساً؟ فَقالَ اللهُ: نَعَم قَد أَذِنتُ لَكَ. فَهَبَطَ الأَمِينُ جِبرائِيلُ وَقالَ: السَّلامُ عَلَيكَ يا رَسُولَ اللهِ، العَلِيُّ الأَعلَى يُقرِئُكَ السَّلام، وَيَخُصُّكَ بِالتًّحِيَّةِ وَالإِكرَامِ وَيَقُولُ لَكَ: وَعِزَّتي وَجَلالي إِنّي ما خَلَقتُ سَماءً مَبنيَّةً ولا أَرضاً مَدحِيَّةً وَلا قَمَراً مُنِيراً وَلا شَمساً مُضِيئَةً ولا فَلَكاً يَدُورُ ولا بَحراً يَجري وَلا فُلكاً يَسري إِلاّ لأجلِكُم وَمَحَبَّتِكُم، و َقَد أَذِنَ لي أَن أَدخُلَ مَعَكُم، فَهَل تَأذَنُ لي يا رَسُول اللهِ؟ فَقالَ رَسُولُ الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه): وَعَلَيكَ السَّلامُ يا أَمِينَ وَحيِ اللهِ، إِنَّهُ نَعَم قَد أَذِنتُ لَكَ، فَدَخَلَ جِبرائِيلُ مَعَنا تَحتَ الكِساءِ، فَقالَ لأِبي: إِنَّ اللهَ قَد أَوحى إِلَيكُم يَقولُ إنَّما يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطهِّرَكُمْ تَطهِيرا.فَقالَ: عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلام) لأَبِي: يا رَسُولَ اللهِ أَخبِرنِي ما لِجُلُوسِنا هَذا تَحتَ الكِساءِ مِنَ الفَضلِ عِندَ اللهِ؟ فَقالَ النَّبيُّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه): وَالَّذي بَعَثَنِي بِالحَقِّ نَبِيّاً وَاصطَفانِي بِالرِّسالَةِ نَجِيّاً، ما ذُكِرَ خَبَرُنا هذا فِي مَحفِلٍ مِن مَحافِل أَهلِ الأَرَضِ وَفِيهِ جَمعٌ مِن شِيعَتِنا وَمُحِبِيِّنا إِلاّ وَنَزَلَت عَلَيهِمُ الرَّحمَةُ، وَحَفَّت بِهِمُ الـمَلائِكَةُ وَاستَغفَرَت لَهُم إِلى أَن يَتَفَرَّقُوا. فَقالَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلام): إذَاً وَاللهِ فُزنا وَفازَ شِيعَتنُا وَرَبِّ الكَعبَةِ. فَقالَ أَبي رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه): يا عَلِيُّ وَالَّذي بَعَثَني بِالحَقِّ نَبِيّاً وَاصطَفاني بِالرِّسالَةِ نَجِيّاً ما ذُكِرَ خَبَرُنا هذا في مَحفِلٍ مِن مَحافِلِ أَهلِ الأَرضِ وَفِيهِ جَمعٌ مِن شِيعَتِنا وَمُحِبّيِنا وَفِيهِم مَهمُومٌ إِلا ّوَفَرَّجَ اللهُ هَمَّهُ وَلا مَغمُومٌ إِلاّ وَكَشَفَ اللهُ غَمَّهُ وَلا طالِبُ حاجَةٍ إِلاّ وَقَضى اللهُ حاجَتَهُ، فَقالَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلام): إذَاً وَاللهِ فُزنا وَسُعِدنا، وَكَذلِكَ شِيعَتُنا فَازوا وَسُعِدوا في الدُّنيا وَالآخِرَةِ وَرَبِّ الكَعبَةِ.“

    شروح الحديث

    أسرار حديث الكساء: للحاج زين العابدين الإبراهيمي الكرماني، المتوفى عام 1360هـ ، وهي جواب رسالة بها عدة مسائل للميرزا محمد اسماعيل السَّلماسي، وهذه هي المسألة الرابعة منها .*[31]التحفة الکسائية، في أحوال الخمسة الطاهرة: للشيخ حسين (الشهير بالشيخ الكسائي) ابن محمد بن علي بن عبد الغفور بن غلام علي البافقي اليزدي الحائري، المتوفى بكربلاء حدود سنة 1310 هـ*[32]*،*[33]*.طور سيناء في شرح حديث الكساء (فارسي): للحاج الشيخ علي أكبر بن المولى محمد حسين النهاوندي*[34].سر تكرار "فاطمة" في حديث الكساء: للحاج زين العابدين الإبراهيمي الكرماني، المتوفى عام 1360هـ ، وهي جواب مسألة الميرزا محمود خان الطباطبائي*[35].مثنوي ساقى نامه (فارسي)*: لشمس المعالي*[36].من فقه الزَّهراء (عليها السلام)*: للسيد محمد بن السيد مهدي الشيرازي (رحمه الله) المتوفى سنة 1422 هـ ، في ثلاثة مجلدات، ومنهجهُ في البحث الاستفادة من حديث الكساء ومن خطبة الزَّهراء (عليها السلام).الشفاء في حديث الكساء، للحاجة فاطمة علي الجعفر، معاصرة .

    نظم حديث الكساء شعراً

    أرجوزة في حديث الكساء: للسّيد محمد بن السّيد معز الدين محمد المهدي الحسيني القزويني الحلي، المتوفى سنة 1335هـ ، تبلغ خمسين بيتاً*[37].نظم حديث الكساء: للشيخ محمد رضا بن محمد بن مراد الأزري، المتوفى سنة 1240هـ أو بعدها ، تبلغ 72 بيتاً*[38].قبس الأحزان في مصيبة الغريب العطشان: للسيد مهدي بن علي الحسيني العاملي الكاظمي، من آل زُهرة، كان مقيماً بتبريز، وهو قصائد في المراثي، في أزيد من (450 بيتاً ، وفي آخرها نظم حديث الكساء*[39].قبسة العجلان (أو قبضة العجلان)*: رسالة في الطهارة والصلاة، للسيد عدنان بن شبر التستري البحراني، على صدر صفحاته نظم حديث الكساء*[40].نظم حديث الكساء: للمحدث الشيخ محمد باقر بن المولى حسن القائيني البيرجندي الصافي*[41].كسائية: منظومة في حديث الكساء للملا فتح الله بن حسن الوفائي التستري، المتوفى سنة 1304هـ*[42].الكلم الوجيز في ذكر خير الأراجيز (فيه نظم حديث الكساء)*:*للشيخ فرج بن عمران القطيفي*[43].لباس التَّقوى في نظم حديث الكساء (بالفارسية)*: للميرزا فضل الله (بدايع نگار) ، المتوفى سنة 1343هـ*[44].مشارق الأنوار الخمسة: أراجيز في نيف وألف بيتٍ في العقائد، منها: نظم حديث الكساء، وحديث الغدير... للأستاذ محمد صالح شمسة بن مهدي*[45].مفتاح الفرح في تتميم نظم حديث الكساء: للشيخ فرج بن الحسن القطيفي*[46].المنظومة الكسائية في حديث الكساء: للشيخ محمد جواد الدارابي*[47].نظم حديث قدسي (بالفارسية)*: لمحمد المدّاح النطنزي نزيل رشت*[48].نظم حديث الكساء: لأحمد بن محمد الشيرواني اليمني*[49].نظم حديث الكساء: لجعفر شرف الدين بن محمد باقر بن حسن علي التستري المتوفى سنة‍ 1335هـ*[50].نظم حديث كسا (بالفارسية): للحاج ملا حاجي المتخلص فايز الشوشتري*[51].نظم حديث كسا (بالفارسية): لتاج الشعراء حيدر علي المتخلص "نوا" الشيرازي*[52].نظم حديث كسا (بالفارسية): لدست غيب محسن البندر عباسي*[53].نظم حديث كسا (بالفارسية): للميرزا رضا قلى الحكيم النُّوري المتخلص "مشرق" المازندراني*[54].نظم حديث كسا (بالفارسية): للملا زلف علي البختياري*[55].نظم حديث الكساء: للأديب الهندي المجاور للمشهد الرضوي الملقب ب‍ـ(شمس المناقب) اللكهنوي، مطبوع مع (مطلع الشموس) للميرزا فضل الله (بدايع نگار) ، المتوفى سنة 1343هـ[56].نظم حديث الكساء: لمحمد صالح شمسا، وهو ابن مهدي بن محسن بن حسن بن محمد بن علي بن رضا بن محمد بن عبد علي كمال الدين بن عبد الحميد شمس الدين الذي هو جدّ شرف محمد المكي*[57].نظم حديث الكساء: لآقا علي بن ميرزا محمد تقي المرعشي الشهرستاني، نزيل الحائر*[58].نظم حديث الكساء: محمد الصَّحاف الموسوي المتخلص "وامق"*[59].نظم حديث الكساء: لهاشم بن محسن بن علي الموسوي اللعيبي البصري، المتوفى في 29 صفر 1376هـ*[60].نظم حديث الكساء:*السيد محسن الأمين الحسيني العاملي*صاحب كتاب*أعيان الشيعة*[61].

    وصلات خارجية

    قراءة حديث الكساء بأصوات متعددة ـ 1قراءة حديث الكساء بأصوات متعددة ـ 2

    الهوامش

    تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*المعجم الأوسط ، مادة كساء .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*سورة الأحزاب، الآية 33 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*العلامة الحلي، نهج الحق و کشف الصدق ص 172 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ المفيد، الفصول المختارة ص 122 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*ابن حجر، الصواعق المحرقة ص 144 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيوطي، الدر المتثور ج5 ص 276 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*مسلم النيسابوري، الجامع الصحيح ج 2 ص 283 رقم 2424 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*أحمد بن حنبل، المسند ج 1 ص 331 . و فضائل الصحابة ج 2 ص 684 رقم 1168 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*النسائي، السنن الكبرى ج 5 ص 107 رقم 8399 ، و ص 112 رقم 8409 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الترمذي، سنن الترمذي (الجامع الصحيح) ج 5 ص 142 رقم 3217 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الحاكم، المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 133 و 147 و 158 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*ابن أبي شيبة، المصنف ج 6 ص 373 رقم 32262 و 32093 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*ابن تيمية، منهاج السنة ج 3 ص 3 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*فخر الدين الطريحي، المنتخب في جميع المراثي والخطب ص 253 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ عبد الله البحراني، العوالم ج 121 (عوالم فاطمة) ص 638 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ عباس القمي، منتهى الآمال ج 1 ص 788 الباب الخامس في أحوال الإمام الحسين**.تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الديلمي، درر الأخبار ودرر الآثار ص 298، وانظر: الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 16 ص 36، السيد المرعشي النجفي، شرح إحقاق الحق ج 2 ص 557 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 16 ص 36 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 15 ص 222 رقم 1456 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 18 ص 44 رقم 608 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ الطريحي، منتخب الطريحي ص 153 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 22 ص 420 رقم 7696 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ البحراني، عوالم العلوم ج 2 ص 930 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ علي نقي الأحسائي، نهج المحجة ج 2 ص 39 ح 11 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الميرزا المامقاني، صحيفة الأبرار ج 1 ص 253 ح 72 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيد الكاشاني، مصابيح الجنان ص 826 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيد المقرم، مقتل الزهراء ص 44 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيد المرعشي النجفي، شرح إحقاق الحق ج 2 ص 557 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ عبد الله البحراني، العوالم ج 121 (عوالم فاطمة) ص 638 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الشيخ فرج القطيفي، الأزهار الأريجية ج 3 ص 245تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الحاج زين العابدين الإبراهيمي، مجموعة الرسائل ص 169 رقم 83 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيد محسن الأمين، أعيان الشيعة ج 6 ص 158تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 3 ص 463 رقم 1690 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 15 ص 181 رقم 1205 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيد أحمد الحسيني الأشكوري، المخطوطات العربية في مركز إحياء التراث الإسلامي ج 3 ص 97 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 19 ص 198 رقم 893 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 1 ص 470 رقم 2345 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 9 ص 69 رقم389 ، و ج 24 ص 205 رقم 1073 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 17 ص 31 رقم 180 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 17 ص 34 رقم 190 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 17 ص 260 رقم 168 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 17 ص 293 رقم 374 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 18 ص 127 رقم 1037 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج18 ص 293 رقم 156 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 21 ص 34 رقم 3825 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 21 ص 338 رقم 5366 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 23 ص 130 رقم 8341 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 204 رقم 1071 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 205 رقم 1072 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 206 رقم 1074 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 206 رقم 1075 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 207 رقم 1076 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 207 رقم 1077 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 207 رقم 1078 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 207 رقم 1079 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج18 ص 293 رقم 156 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 207 رقم 1081 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 208 رقم 1083 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 208 رقم 1085 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*الآقا بزرگ الطهراني، الذريعة ج 24 ص 209 رقم 1086 .تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑*السيد شهاب الدين المرعشي، شرح إحقاق الحق: ج 2 ص 361 .
    توقيع ابو اسرائيل ( شيعه)

  2. #2
    ضيف نشيط
    رقم العضوية : 2240
    تاريخ التسجيل : Sep 2015
    المشاركات : 42
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    توقيع ابو اسرائيل ( شيعه)

  3. #3
    المشرفين
    رقم العضوية : 2241
    تاريخ التسجيل : Sep 2015
    المشاركات : 245
    التقييم: 10
    حديث الكساء مزيف وأنا أثبت لك ذلك ، من غير رجوع إلى الصحاح وإلى الأحاديث والروايات :
    حيث يقول الحديث عن الله تعالى : "ما خلقتُ أرضاً مدحية ولا سماءً مبنية إلا في محبة هؤلاء الخمسة"
    إذاً السماء والأرض خلقت لأجل محبة محمد وعلي وزوجته وولديه
    بينما في القرآن {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} ، فالغاية هي أن يعبدوا الله وحده ولا يشركوا به شيئاً وليس لأن يحبوا هؤلاء الخمسة ولا غيرهم .
    فأين إذاً إبراهيم الذي اتخذه الله خليلاً ، وموسى الذي كلمه الله تكليما ،و عيسى الذي هو كلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وأين هم أنبياء الله من كل هذا ؟
    وأقول لك : لقد خلق الله خلائق كثيرة في الكواكب السيارة (وحتى على الأرض نفسها) لم يسمعوا بمحمد ولا بعلي ولا حتى بعيسى أو موسى ، ولكنهم يعرفون الله خالقهم ، فإذاً هؤلاء الخمسة وغيرهم ليسوا من أركان الكون والخلق وإنما هم من جملة خلق الله الصالحين .
    فاتركوا المغالاة في محبة علي وأولاده ، ولا أقول لكم أن تبغضوهم فهذا لا يجوز بل هم عبيد من عبيد الله الصالحين .

    http://www.quran-ayat.com/saa/index.htm#كشف_الحقيقة_
    توقيع selfsame

  4. #4
    ضيف نشيط
    رقم العضوية : 2240
    تاريخ التسجيل : Sep 2015
    المشاركات : 42
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    البته هم عباد الله ولكن محبتهم هي محبه الله. و محبتهم عباده لله.
    و قال صلى الله عليه وآله: حب علي ايمان و بغضه كفر
    توقيع ابو اسرائيل ( شيعه)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته