الاســـم:	img_FileName_120505055048_1967806633_25455.jpg
المشاهدات: 402
الحجـــم:	19.8 كيلوبايت

جهاز قياس الزلازل


السومرية نيوز/ كركوك
أعلنت دائرة الأنواء الجوية و الرصد الزلزالي في محافظة كركوك، السبت، أن هزتين ارضيتين بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر، ضربتا مركز محافظة كركوك ومناطق جنوب المحافظة.

وقال مدير الأنواء الجوية في محافظة كركوك سليمان شاكر علي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الدائرة سجلت في الساعة الخامسة من فجر اليوم، هزتان بقوة 4.6 على مقياس ريختر ضريتا مركز محافظة كركوك والمناطق الجنوبية"، مبينا أن "الهزتين هما ضمن النشاط الزلزالي في المنطقة الشمالية من العراق لاسيما في محافظة كركوك".

من جانبه قالت المتخصصة بالزلازل في دائرة الأنواء الجوية في كركوك سفانة عبد الكريم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "دائرة الأنواء الجوية بكركوك سجلت اليوم هزتان ارتدادية تصل قوتها إلى 4.6 على مقياس ريختر، من دون وقوع خسائر بشرية او مادية وهي الثانية خلال العام الحالي 2012، حيث سجلت المحافظة في الـ15 من أذار الماضي، أولى هزة أرضية بقوة 5.1 على مقياس ريختر وهي ضمن النشاط الزلزالي في العراق".

وشهدت كركوك في الخامس من آذار 2012، هزة أرضية قوتها 5.1 درجة على مقياس ريختر، ضربت مناطق متفرقة من جنوب المحافظة، وهي الاولى التي تشهدها المحافظة خلال العام الحالي.

ولم يسبق لمحافظة كركوك، (250 كم شمال العاصمة بغداد)، أن شهدت هزات أرضية بهذه القوة، إلا أن مناطق عدة من إقليم كردستان العراق يشهد هزات أرضية ضعيفة بين الحين والآخر، دون أن تتسبب بخسائر أو أضرار ملموسة.

يذكر أن وحدة الرصد الزلزالي أنشئت عام 1979 في اطار مجلس البحث العلمي سابقا، لإدارة وتشغيل شبكة الرصد الزلزالي العراقية، وكانت مكونة من خمسة مراصد زلزالية تقع في بغداد والرطبة والبصرة والموصل والسليمانية وعندما تم حل مجلس البحث العلمي في نهاية ثمانينيات القرن المنصرم انتقل قسم الرصد الزلزالي إلى إدارة الأنواء الجوية العراقية وأصبحت "الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي"، وتملك حاليا ست محطات للرصد الزلزالي في بغداد والرطبة والناصرية وقضاء بدرة في واسط والموصل وكركوك مرتبطة مع بعضها عن طريق منظومة "الفيسات" ويتم استلام المعلومات من المحطة الرئيسة في بغداد بصورة مستمرة.





منقول من هنا