facebook twetter twetter twetter
تحدي - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم

المشاهدات : 11300 الردود: 5 الموضوع: تحدي

  1. #1
    مشرف عام
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,607
    التقييم: 259
    العمل : مهندس
    الجنـس : ذكر

    Icon11 تحدي

    الى جميع المسلمين من قرآنيين وسنة وشيعة والمراجع الشيعية العظمى وما دونها والمراجع والمشايخ السنية والصوفية وباقي المذاهب اضافة الى المسلمين غير المنتمين لمذهب، هل يعلم أحد منكم على وجه اﻷقناع معنى هاتين الأيتين :

    قال تعالى في سورة الرعد آية 11:

    "لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ
    ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ "

    وقال تعالى في سورة النساء آية 47:

    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"

    هل يوجد لديكم تفسير يوفق بين ما تحته خط؟ السؤال تحديداً : كيف أن المعقبات تحفظ من أمر الله مع ان امر الله مفعول حتماً ولاسبيل لتغييره أو رده؟

    من كان لديه أو في كتبه التي يقرأها اجابة مقنعة له ولنا فلا يبخل علينا بها، وليضع رداً على هذا الموضوع ..ولي عودة بعد سبعة أيام ان شاء الله مع الحل.
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد العليم ; 06-04-2012 الساعة 03:24 PM
    توقيع عبد العليم

  2. #2
    مشرف عام
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,607
    التقييم: 259
    العمل : مهندس
    الجنـس : ذكر
    ان تحدي القرآن الكريم قد بدء منذ 1400 عام وخلال هذه العصور لم تسطع مختلف الدراسات اﻷسلامية أن تجد حلولاً للأيات القرآنية الغامضة ولا نجد لها سوى التفاسير المتناقضة التي تزيد اﻷمور ظلاماً بدل أن تنير معانيها.
    ومنذ العام 1947 بدأ المفسر محمد علي حسن الحلي نشر كتبه التي فسر فيها آيات القرآن الغامضة بعد أن علمه الله تأويلها. وسأذكر الآن تفسيره للآية اﻷولى من كتاب اﻵنسان بعد الموت ، وسيكون التفسير كالمفتاح الذي يفتح القفل:



    المخلوقات الروحانية


    إنّ المخلوقات الروحانية على أقسام ، منها الملائكة ومنها الجنّ والشياطين ومها النفوس البشرية وغير ذلك ، وكلّ قسمٍ منها يسمّى "أمر" . قال الله تعالى في سورة شورى {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ ...الخ} ومعناه : وكذلك أرسلنا إليك جبريل الذي هو من مخلوقاتنا الروحانية . وقال تعالى في سورة المؤمن {رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ} ومعناه : ينزّل جبريل الذي هو من المخلوقات الروحانية على من يختارهم من عباده للنبوّة ، لينذر النبيّ الناس يوم التلاق ، وهو اليوم الذي يتلاقى فيه الأوّلون مع الآخِرين . وقال تعالى في سورة السجدة {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} ومعناه : ينزّل المخلوقات الروحانية من السماء إلى الأرض ثمّ تصعد إليه في يومٍ كان مقداره ألف سنة . وقال تعالى في سورة الرعد {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ ...الخ} ومعناه : جعل الله للنبيّ معقّبات من بين يديه ومن خلفه "وهم الملائكة" يحفظونه من المخلوقات الروحانية الشرّيرة . وقال تعالى في سورة القدر{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} يعني من كلّ قسم من المخلوقات الروحانية التي عندنا في السماء تنزل في ليلة القدر . وقال تعالى في سورة أسرى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} ومعناه : ويسألونك يا محمّد عن جبريل قل هو من مخلوقات ربّي الروحانية . فالمخلوقات الروحانية كلّ قسمٍ منها يسمّى "أمر" ومجموعها يسمّى "أمور" ؛ قال الله تعالى في سورة آل عمران {وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ}، وقال أيضاً في نفس السورة {وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} ومعناه : إنّ الصبر والغفران سيرة حسنة لأنّها من سيرة الملائكة .
    انتهى.

    الآن، أعد قراءة اﻷيتين موضع السؤال ستجد أن اﻷشكال قد حل وبان المعنى ووضح الفرق بين معنى اﻷمر في اﻵية اﻷولى والثانية وان كان هناك تشابه في اللفظ، وأبحث بنفسك عن كلمة أمر في القرآن ستجد أنها أحياناً واضحة وأحياناً اخرى غامضة ، فالغامضة هي تكون بالمعنى الذي بينه المفسر. ومثل ذلك قوله تعالى في سورة القدر:
    "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ".

    اذا قرأت كتب المؤلف التالية ستجد فيها من العلوم مالا يعلمه أحد من مختلف الطوائف الأسلامية وغير اﻷسلامية:
    المتشابه من القرآن
    اﻷنسان بعد الموت
    الكون والقرآن
    ساعة قضيتها مع اﻷرواح
    الخلاف بين التوراة والقرآن
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد العليم ; 06-11-2012 الساعة 11:50 AM
    توقيع عبد العليم

  3. #3
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    جزاك الله خيرا ان شاء الله وبارك الله فيك لا اعلم لماذا سكت الجميع ولم يرد ؟؟
    نسال الله الهداية ان شاء الله
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  4. #4
    مشرف عام
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 1,474
    التقييم: 195
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هاجر مشاهدة المشاركة
    لا اعلم لماذا سكت الجميع ولم يرد ؟؟

    السبب هو أنّ هذا التفسير إلهامي ربّاني ، فلهذا توصّل المفسّر الراحل إلى هذه المعاني فقط بإلهام من الله تعالى ، وبالفعل هو لم يدرس في مدرسة حتّى ولا ابتدائية ، ولم يدرس في النجف أو في الأزهر أو في السعودية ، بل كلّ تعلّمه كان القراءة والكتابة بواسطة الملاّ .
    توقيع إبن سينا

  5. #5
    المشرفين
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,578
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر

    أسمعت لو ناديت حيًّا .... ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو انك تنفخ في نار أضاءت ............... ولكنك تنفخ في رمادِ
    لسان حال الشاعر بالأمس يطابق حال المسلمين اليوم فقد تركوا الخالق واتبعوا المخلوق وتركوا القران واتبعوا الاساطير وتركوا البيان واتبعوا الهذيان والعزة لله الواحد الديان ولمن اتبعه باحسان وانا لله وانا اليه راجعون ورحم الله معلمنا محمد علي حسن الحلي
    وبارك الله فيك اخي عبد العليم
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله العراقي ; 06-13-2012 الساعة 10:54 PM
    توقيع المقدسي

  6. #6
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    جزاكم الله خير على الردود
    توقيع ابو عبد الله العراقي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تحدي رقم 2
    بواسطة عبد العليم في المنتدى أنت تسأل ونحن نجيب
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-22-2015, 10:23 PM
  2. أصغر طائفة دينية في العالم تحيي شعائر عيد الفسح
    بواسطة عبد الملك في المنتدى الأديان المقارنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2012, 03:51 AM
| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته