facebook twetter twetter twetter
ان التشفع بالأضرحة سببه سوء الظن بالله وعدم الأعتقاد بكرمه ورحمته بالعباد - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 10 من 10

المشاهدات : 8010 الردود: 9 الموضوع: ان التشفع بالأضرحة سببه سوء الظن بالله وعدم الأعتقاد بكرمه ورحمته بالعباد

  1. #1
    مشرف منتدى حول المهدي
    رقم العضوية : 29
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 2,234
    التقييم: 32

    Icon23 ان التشفع بالأضرحة سببه سوء الظن بالله وعدم الأعتقاد بكرمه ورحمته بالعباد


    بسم الله الرحمن الرحيم

    بسم الجواد الكريم صاحب الملك العظيم الذي لا يزول ولا يحول بسم الذي أذا أعطى أغنى و أذا منع أفقر بسم الرؤوف الرحيم الذي قال في محكم التنزيل [ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الۡخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوۡلِيَآءَ مَا نَعۡبُدُهُمۡ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلۡفَى إِنَّ اللَّهَ يَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ فِىمَا هُمۡ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهۡدِى مَنۡ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ](الزمر:3)

    في حديث عن الشفاعة والتقرب ألى الله مع احد الأشخاص

    ومع المثال الشائع بين الناس عن الشفاعة والتأكيد فأن معظم سكن العراق يعرفونه والمثال هو (انه إنا عندي ذنوب كثيرة وصاحب القبر أو الضريح هو له مقام عند الله ومكانه عالية فهو يتوسط لي عند الله لكي يقضي حاجتي ولا اطلب حاجتي منه هو واسطة فقط بيني وبين الله سبحانه وتعالى )

    وهذا يفتح الباب لتساؤلات و أعتقادات

    على فرض أن الاعتقاد كان صحيح من أين جاء لك العلم أن المستشفع به أو الوسيط قبل أو رضى أن يتوسط لك ويتشفع لك عند الله . وهذا الأمر يفتح الباب لاعتقاد اخر هو انك اعتقدت بالمستشفع به ( الوسيط ) الكرم و قبول دور الوسيط واعتقدت بالله اللؤم ( والعياذ بالله واستغفر الله) فهو الكريم الجواد ولماذا لا يكون الاعتقاد أن الله حين تسأل هو تترجاه أن يجيب دعوتك من دون وسيط ولا شفيع أليس هذا من الاعتقاد بسوء الظن بالله وجحود لأسمائه وصفاته الحسنى وحسن الظن بصاحب القبر أو الضريح

    و من عادة الإنسان المؤمن والتقي الابتعاد عن الشبهات و الأفعال غير الصالحة والتقرب والتودد من الناس الخيرة والمؤمنة بالله والصالحين فمن المفروض على الوسيط إن كان مؤمن من غير اللائق أن يتوسط عند الله للناس السيئة والتي تعصي الله في أمر قد تغضب الله أصلاً فمن الناس من تستشفع ( لكي يتم طلاق أو هجر وا خراب دور ) أو أمر اشد وقع و أمور افظع . فهل تتصور أن صاحب المرقد والمقام يستشفع عند الله في مثل هذه الأمور ؟؟ وماذا سيقول المتشفع أو الوسيط أللهم اجب لعبدك العاصي طلبه لكي يبقى يعصيك ويبقى كلما احتاج شيئ ستشفع بي لأنه عاصي ويرفض التوبة و الإنابة إليك ( فعلاً تصور غير معقول وغير معقول لكل صاحب عقل )

    وهل مثل هذا التصور ينطبق مع هذه الآية المباركة [ إِنَّا أَنزَلۡنَا إِلَيۡكَ الۡكِتَابَ بِالۡحَقِّ لِتَحۡكُمَ بَيۡنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَتَكُن لِّلۡخَآئِنِينَ خَصِيمًا ](النساء:105)

    [ وَلاَتُجَادِلۡ عَنِ الَّذِينَ يَخۡتَانُونَ أَنفُسَهُمۡ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ]( النساء:107)

    فالآيات السباقة تنهى عن الدفاع عن أهل المعاصي والذنوب .

    كل هذا على فرض أن التشفع أو التوسط هو حالة صحيحة ورداً على المثال الذي يتداوله اكثر المستشفعين

    أما الحالة الصحيحة هو التوجه ألى الله دون شفيع أو وسيط أو (إي اسم كان أو صفة ) لان الله قال في آية واضحة ولا تحتاج ألى شرح او تفسير

    [ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعۡوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلۡيَسۡتَجِيبُوا۟ لِى وَلۡيُؤۡمِنُوا۟ بِى لَعَلَّهُمۡ يَرۡشُدُون ]( البقرة:186)

    [نَبِّىءۡ عِبَادِى أَنِّى أَنَا الۡغَفُورُ الرَّحِيمُ ]( الحجر:49)

    [ قُلۡ يَاعِبَادِىَ الَّذِينَ أَسۡرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمۡ لا تَقۡنَطُوا مِن رَّحۡمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغۡفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الۡغَفُورُ الرَّحِيمُ ](الزمر:53)

    [ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادۡعُونِى أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡإِنَّ الَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِى سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ](غافر:60)

    هذا الاعتقاد الصحيح بالله فهو الكريم الذي لا يحتاج ألى وسيط وهو الجواد الذي لا يمنعه شيء ولا يعجزه شيء وهو القريب والسميع والبصير بكل خلقه ولا يخفى من أمر اخلقه شيء لا في الأرض ولا في السماء سبحان الله العظيم
    هذا والله أعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله





    التعديل الأخير تم بواسطة thamer ; 10-28-2012 الساعة 09:42 PM
    توقيع عبد القهار
    وَاجۡعَل لِّى لِسَانَ صِدۡقٍ فِى الۡآخِرِينَ

  2. #2
    أعضاء نفتخر بوجودهم
    رقم العضوية : 589
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 213
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    بارك الله فيك اخي عبد القهار
    توقيع الموحد

  3. #3
    مشرف عام
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,608
    التقييم: 259
    العمل : مهندس
    الجنـس : ذكر
    المشكلة أخ عبد القهار أن الناس تحب البحث عن الشفاعة ولاتحب دعاء الله مباشرة ... والغريب أن حب الواسطة هذا هو فقط مع الله تعالى ...فمثلاً لوخيرت أي شخص بين أن يقضي المدير العام حاجته مباشرة بدون وسيط وبين أنضرورة البحث عن واسطة ، فبالتأكيد الجميع يحب الحالة الأولى، لكن مع الله تعالى الأنسان يحب أن يكون للشفيع دور في بينه وبين الله ولا يحب التوجه الى الله تعالى مباشرة.
    توقيع عبد العليم

  4. #4
    مشرف عام
    رقم العضوية : 35
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 2,271
    التقييم: 378
    الجنـس : ذكر
    الم يقل الله سبحانه وتعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )).
    الآية 35 من سورة المائدة

    أم ان معنى الوسيلة هنا ليس الواسطة والشفاعة ؟؟
    توقيع thamer

  5. #5
    مشرف عام
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 1,498
    التقييم: 195
    قبل أن أحاول الإجابة على تساؤل عمار ، أقول تأييداً لهذا الموضوع
    لماذا لا يتشفّعون ويجعلون واسطة بينهم وبين الإمام وخاصةً هو لا يعرفهم ولا يستعرفهم ؟ بل نراهم يكلِّمون الإمام مباشرةً ؟ هل يعتقدون أن الإمام (وهو شفيعهم) هو أكرم من الله ، فيسألون من الإمام مباشرةً ولا يسألون من الله ؟

    التعديل الأخير تم بواسطة عبد القهار ; 10-28-2012 الساعة 11:12 PM
    توقيع إبن سينا

  6. #6
    مشرف عام
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,608
    التقييم: 259
    العمل : مهندس
    الجنـس : ذكر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    الم يقل الله سبحانه وتعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )).
    الآية 35 من سورة المائدة

    أم ان معنى الوسيلة هنا ليس الواسطة والشفاعة ؟؟
    علينا أولاً أن نسأل انفسنا ما الذي يجعلنا نعتقد أن الوسيلة تعني الشفاعة؟؟

    باللغة العربية الوسيلة تعني الطريقة ، مثلاً وسيلة النجاح هي المثابرة ، وكذلك من وسائل علاج الأمراض هو تناول الدواء...
    ماهي الوسائل الى الله ؟؟ هل هي حب الملائكة والأنبياء والصالحين؟؟؟ الجواب كلا ، لأن المشركين من قريش كانو يتقربون الى الله تعالى عن طريق الملائكة وهذا ما اعتبره الله تعالى شركاً.
    الوسيلة الى الله تعالى هي بالتقوى والأعمال الصالحة.
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد العليم ; 10-28-2012 الساعة 10:32 PM
    توقيع عبد العليم

  7. #7
    مشرف منتدى المتشابه من القرآن
    رقم العضوية : 416
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    المشاركات : 1,089
    التقييم: 79
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العليم مشاهدة المشاركة
    علينا أولاً أن نسأل انفسنا ما الذي يجعلنا نعتقد أن الوسيلة تعني الشفاعة؟؟

    باللغة العربية الوسيلة تعني الطريقة ، مثلاً وسيلة النجاح هي المثابرة ، وكذلك من وسائل علاج الأمراض هو تناول الدواء...
    ماهي الوسائل الى الله ؟؟ هل هي حب الملائكة والأنبياء والصالحين؟؟؟ الجواب كلا ، لأن المشركين من قريش كانو يتقربون الى الله تعالى عن طريق الملائكة وهذا ما اعتبره الله تعالى شركاً.
    الوسيلة الى الله تعالى هي بالتقوى والأعمال الصالحة.
    وما هذه القدرات الخارقة للميت لكي يسمع جميع الأحياء وكيف له ان يعرف أسمائهم ويحفظ طلباتهم
    وبهذا الخصوص سوف اظرب لك مثل قبل فترة كنا جالسين عند احد الأخوة في حديقة داره وابنه داخل المنزل فجعلت أصيح و أنادي على ابنه بصوت منخفض وكانوا اكثر من شخص جالسين بقربي فقلت لهم لو أن احد رأاني أتصرف هذا التصرف ماذا سيقول فأجاب صاحب الدار بالتأكيد سيقول عنك مجنون لإنه كيف سيسمعك ابني وهو داخل البيت فقلت له اذاً لماذا الناس تنادي الموتى وهم داخل القبور أذا كان ابنك داخل الدار لم يسمعني وهو حي فكيف بالموتى أين لهم إن يسمعوا صوت الناس ( أين ذهبت عقول البشر) ؟؟؟
    توقيع عبد الملك
    تَبَارَكَ الَّذِى بِيَدِهِ الۡمُلۡكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ قَدِيرٌ

  8. #8
    مشرف عام
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 1,498
    التقييم: 195
    الوسيلة هي كل ما يتوسل به الشخص إلى الله لكي يرضى عنه .

    وفعلاً الملائكة ترجو من الله وتتوسل إليه لكي يرضى عنهم . كما في سورة الإسراء
    {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا}

    بالإضافة إلى الآية الكريمة في سورة المائدة
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
    التعديل الأخير تم بواسطة إبن سينا ; 10-28-2012 الساعة 11:10 PM
    توقيع إبن سينا

  9. #9
    مشرف عام
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,608
    التقييم: 259
    العمل : مهندس
    الجنـس : ذكر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن سينا مشاهدة المشاركة
    الوسيلة هي كل ما يتوسل به الشخص إلى الله لكي يرضى عنه .

    وفعلاً الملائكة ترجو من الله وتتوسل إليه لكي يرضى عنهم . كما في سورة الإسراء
    {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا}

    بالإضافة إلى الآية الكريمة في سورة المائدة
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
    ابتغاء الشفاعة هي وسيلة لاترضي الله تعالى... فعلى الأنسان أن يبحث عن الوسائل التي ترضي الله تعالى وهي الأيمان و الأعمال الصالحة .
    توقيع عبد العليم

  10. #10
    مشرف منتدى المتشابه من القرآن
    رقم العضوية : 416
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    المشاركات : 1,089
    التقييم: 79
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العليم مشاهدة المشاركة
    ابتغاء الشفاعة هي وسيلة لا ترضي الله تعالى... فعلى الإنسان أن يبحث عن الوسائل التي ترضي الله تعالى وهي الأيمان و الأعمال الصالحة .
    هذا هو الكلام الصحيح والمنطقي فالمفروض على العباد ان تبتغي الوسيلة الى الله في الأعمال الصالحة لكن أغلب الناس اتخذت من حب الصالحين عبادة تتقرب بها ألى الله أي أصبحت العبادة للأضرحة والمقامات من دون الله
    توقيع عبد الملك
    تَبَارَكَ الَّذِى بِيَدِهِ الۡمُلۡكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ قَدِيرٌ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سؤال حول الصلاة على النبي( عليه السلام) و التشفع عند الله به
    بواسطة عبد الصمد في المنتدى مواضيع و مناقشة عمومية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-22-2012, 08:07 PM
  2. بين الذنب والتوبة وحسن الظن بالله أحذر من عدم القبول
    بواسطة عبد القهار في المنتدى تكريس العبادة لله وحده
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-22-2012, 12:44 AM
  3. هذا هو الإشراك بالله
    بواسطة إبن سينا في المنتدى تكريس العبادة لله وحده
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 07-14-2012, 01:55 AM
  4. كيف أشركت مختلف الطوائف بالله
    بواسطة إبن سينا في المنتدى تكريس العبادة لله وحده
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-08-2012, 09:33 PM
  5. يكفرون بالله ونرفع راياتهم
    بواسطة عبد القهار في المنتدى مواضيع و مناقشة عمومية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-15-2011, 02:24 AM
| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته