الفكرة الأساسية للطوّاف
. وهي تستعمل براً وبحراً وفق شروط، ولأهداف معينة مدنية وعسكرية، تعمل على مبدأ الوسادة الهوائية، إذ يتم توليد كمية كبيرة من الهواء يزيد ضغطها على الضغط الجوي بوساطة مجموعة توليد (محركات ومراوح). يستخدم نحو ثلث كمية الهواء لرفع الطوافة عن الأرض ويستخدم الثلثان الباقيان لدفعها نحو الأمام، وهناك منظومات تصميمية عدة مختلفة تفصل الدفع عن الرفع. يكون هواء الرفع محصوراً بين قاع الطوافة وحواجز جانبية مرنة والأرض حسب التصميم المتبع وتدعى المسافة بين قاع الطوافة والأرض مسافة التسريب

صنع في عام 1962 النموذج الثاني للطوافة SRN2 وبلغ وزنه 27طناً وسرعته 70عقدة ويحمل 70راكباً. وفي عام 1989 أنتجت شركة هوفركرافت البريطانية British Hovercraft طوافة عسكرية ضخمة BH7 طولها31م وعرضها15م ووزنها الإجمالي 100طن وزودت بأسلحة مختلفة (الشكل 2) استخدم في هذه الطوافة محرك عنفي استطاعته 6000حصان، ومروحة هوائية بأربع شفرات للدفع, ومروحة طاردة مركزية بـ 12شفرة للرفع.

ويمكن تقسيمها إلى: الهيكل والمراوح والحجرات المرنة والمحركات .

بالنسبة لهذا الطواف
فيعود تاريخ صناعته لعام 1986
الطول 87 قدم و العرض 47 قدم

السرعة 75 كم بالساعة
الوزن 87طن

المسافة 200 ميل
تستطيع تحمل حمولة 60 طن
طاقم الطواف 5 عناصر