facebook twetter twetter twetter
لماذا نقول "ياالله" ولماذا "يا محمد ويا علي"؟ - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 5 من 5

المشاهدات : 4380 الردود: 4 الموضوع: لماذا نقول "ياالله" ولماذا "يا محمد ويا علي"؟

  1. #1
    مشرف عام
    رقم العضوية : 37
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,607
    التقييم: 259
    العمل : مهندس
    الجنـس : ذكر

    Icon4 لماذا نقول "ياالله" ولماذا "يا محمد ويا علي"؟

    لنفترض معا اخي المسلم هذا المثال ،عندما تريد ان ترفع او تزيل حجارة ثقيلة امام دارك فقد تطلب مساعدة احد من الجيران وتقول "يا فلان" ساعدني ، او عندما لا تجد احدا قد ترفعها لوحدك وتقول "يالله". فأنت بين حالتين لا ثالث لهما:

    الحالة الأولى:
    عندما تنادي جيرانك "يا فلان" يسمعك جيرانك وقد يساعدك في رفع الأحجار بيديه فيخف الحمل عليك ويسهل العمل.
    الحالة الثانية : عندما تقول "يا لله" ، فأنت تعلم ان الله يسمعك وبقدرة الله تطلب عونا في رفع الثقل ، ان الله تعالى لن يكون كمن يأتي ليرفع معك الثقل
    بيده ولكن يعينك بقدرته اللامحدودة كأن يقويك او يعطيك العزيمة او يدفع عنك ضرر او اذى الرفع او قد يرسل لك جيرانك او اخاك فيجدونك تحتاج مساعدة فيعينوك.انت لا تعلم كيف يعينك الله ولكن تطلب والله تعالى ان شاء يجيب .

    عندما تقول "يا محمد" او "ياعلي " ، في اي حالة تدرجها؟ الأولى ام الثانية؟ اسأل نفسك بهدوء وروية.
    اذا ادرجتها ضمن الحالة الأولى فلا معنى لها لأن الرسول او الأمام لن يأتي ليرفع الثقل معك بيده وهو متوفي قبل مئات السنين ، فهل هناك من معنى لمن ينادي اباه او جده المتوفي ليعينه في عمل كهذا؟
    اذن المقصود الحالة الثانية انت تطلب من الأمام ظنا انه يسمعك وبقدرته سيعينك بأن يعطيك القوة او العزيمة او يدفعك عنك ضرر او اذى او قد يسهل لك من يعينك من الناس . ولكن انتبه انك قد جعلت الامام مقام الله تعالى واعطيته دور وقدرة الله تعالى مع عبيده وبهذا يكون شريكا لله في امور العبادة وهذا ما لايرضاه الله الذي لايشرك في حكمه احدا ولا يرضاه الرسول او الأمام ابدا لأنهم هم عبيد الله لايسألون سواه.
    الحالة الأولى هي طلب عون من الناس، اما الحالة الثانية فهي عبادة للرب لايقدر عليها الا الآله، ولك الأختيار اين توجهها هل تجعلها خالصة لله ، قال تعالى "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِين" ، او ان تشارك بها احدا من عبيده ، قال تعالى " إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ".
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد العليم ; 08-29-2011 الساعة 11:51 PM
    توقيع عبد العليم

  2. #2
    مشرف منتدى حول المهدي
    رقم العضوية : 29
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 2,234
    التقييم: 32
    يُولِجُ ٱلَّيْلَ فِى ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِى ٱلَّيْلِ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ كُلٌّۭ يَجْرِى لِأَجَلٍۢ مُّسَمًّۭى ۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ ٱلْمُلْكُ ۚ وَٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِۦ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِير ( 13 ) إِن تَدۡعُوهُمۡ لا يَسۡمَعُوا دُعَآءكُمۡ وَلَوۡ سَمِعُوا مَا اسۡتَجَابُوا لَكُمۡ وَيَوۡمَ الۡقِيَامَةِ يَكۡفُرُونَ بِشِرۡكِكُمۡ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثۡلُ خَبِيرٍ (14) )) فاطر

    طيب اخ عبد العليم منطقياً ان الشخص لا يستجير ولا يستنجد بمن يستجير ويستنجد ويترك العزيز القادر على كل شيء قدير وحتى المثل قال اسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي وهذا دليل على ان الميت لايسمع وهذا ما يثبته قول الله الذي وضع تحته الخط
    توقيع عبد القهار
    وَاجۡعَل لِّى لِسَانَ صِدۡقٍ فِى الۡآخِرِينَ

  3. #3
    مشرف منتدى المتشابه من القرآن
    رقم العضوية : 416
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    المشاركات : 1,089
    التقييم: 79
    يَهۡدِى بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضۡوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخۡرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذۡنِهِ وَيَهۡدِيهِمۡ إِلَى صِرَاطٍ مُّسۡتَقِيمٍ
    اللهم كما هديتنا ثبتنا ولا تفتنا في الدين او الدنيا اللهم نسئلك حسن الخاتمة والثبات يوم الفتنه والممات
    توقيع عبد الملك
    تَبَارَكَ الَّذِى بِيَدِهِ الۡمُلۡكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ قَدِيرٌ

  4. #4
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    جزاك الله خير موضوع قيم جدا اسال الله عز وجل ان يعيننا ويهدينا الى ما يحب ويرضى
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  5. #5
    مشرف عام
    رقم العضوية : 35
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 2,271
    التقييم: 378
    الجنـس : ذكر
    ان محمد وعلي وغيرهم من انبياء وأولياء كانت دعواهم يا الله ولم يدعوا ويطلبوا من غيرهم
    توقيع thamer

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج أمني مطور للتجسس على مستخدمي "فيسبوك" و"تويتر"
    بواسطة عبد الملك في المنتدى قسم البرمجيات والأنترنت
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-24-2013, 11:19 PM
  2. مستخدم "يو تيوب" يقدم "فيديو" يثبت أن "ناسا" تغطي على كائنات فضائية
    بواسطة عبد الصمد في المنتدى عـــلوم و فــلك
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-25-2013, 03:56 PM
  3. لولا علماء "الدين" ما كان هذا النكرة يتجرأ على نبينا محمد ( عليه السلام)
    بواسطة عبد القهار في المنتدى مواضيع و مناقشة عمومية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-20-2012, 11:55 AM
  4. حاخامات يهود يتهمون "إسرائيل" بـ"الإرهاب" ويتوقعون زوالها
    بواسطة عبد الملك في المنتدى مرايا الاحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-28-2012, 03:57 AM
  5. كاتب صهيوني يتنبأ بزوال "إسرائيل" بعد وصول "الإخوان" للحكم
    بواسطة عبد الملك في المنتدى مرايا الاحداث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-28-2012, 03:51 AM
| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته