الطائرة الفرنسية Dassault Rafale






النوع مقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل فرنسا
الصانع داسو افياسيون
سعر الوحدة 90 مليون دولار أمريكي

دخول الخدمة 4 ديسمبر 2000
أول طيران 4 يوليو 1986
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي القوات الجوية الفرنسية



داسو رافال (بالفرنسية: Dassault Rafale) طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل "الرابع +". ،
الفرنسية ذات المحركين الطائرات المقاتلة دلتا الجناحين صممها وبناها داسو للطيران. داسو رافال وصف بأنه مقاتل متقدمة مع قدرات شبه الشبح و رافال هي طائرة مقاتلة متعددة المهام؛ قادرة على القيام في وقت واحد بالتفوق الجوي، والاعتراض، والاستطلاع، و الردع النووي. ورافال يتميز عن غيره من المقاتلين الأوروبية في عصره الذي بنيت بالكامل تقريبا من قبل دولة واحدة وتشمل معظم المقاولين الدفاع الفرنسية الكبرى، مثل داسو، تاليس وسافران. ، وقد أبدت عدة دول اهتمامها بالطائرة لكن لم توقع أي صفقة لبيعها حتى الوقت الحاضر وصنع من الرفال 290 نسخة لصالح القوات المسلحة الفرنسية.

وكان سلاح الجو الفرنسي والبحرية تسعى لاستبدال أساطيلها وتعزيز الحالي من الطائرات. دخلت فرنسا من أجل الحد من تكاليف التطوير وزيادة المبيعات المحتملين، في ترتيب مع الدول الاربع الأوروبية الأخرى لإنتاج رشيقة مقاتلة متعددة الأغراض، ولكن الخلافات اللاحقة على مشاركة الحصيص ومتطلبات مختلفة أدت إلى السعي فرنسا لبرنامجها للتنمية الخاصة بها. بنيت داسو متظاهر التكنولوجيا التي حلقت أول مرة في يوليو 1986 كجزء من برنامج الرحلة للتجارب لمدة ثماني سنوات، مما يمهد الطريقللقيام بأول مشروع.
تصميم رافال وعمليات الإنتاج قامت باستغلال التقدم غير المسبوق في تكنولوجيا البرمجيات، وهذه مكنت دمج المكونات الفردية سابقا وجنبا إلى جنب مع عمليات تحليل ذكي الآلي، والتي تعرف باسم الانصهار البيانات. العديد من الكترونيات الطيران الطائرات والميزات، مثل إدخال الصوت مباشرة (DVI)، وAA RBE2 بالموقع مسحها إلكترونيا صفيف (AESA) الرادار وsecteur Optronique الجبهي (OSF) الأشعة تحت الحمراء البحث والاستشعار المسار، ومحليا المتقدمة والمنتجة لل ورافال البرنامج. ساهم الباردة التخفيضات في الميزانية والتغيرات في الحرب الأولويات من المقرر أصلا أن تدخل الخدمة في عام 1996، إلى تأخير كبير في البرنامج.
كما تم تسويقها للتصدير إلى بلدان عديدة، بما في ذلك اختيار من قبل سلاح الجو الهندي [5] وقد استخدم رافال المقاتلة في أفغانستان أكثر، ليبيا، ومالي؛ ميزات مثل نظام دفاعي متكامل للإيدز SPECTRA كانت حاسمة مزايا في هذه المسارح. ومن المقرر ترقيات عديدة إلى الرادار والمحركات والكترونيات الطيران ورافال من المقرر أن يطرح في المستقبل القريب.



يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كغم اما وزن الإقلاغ الأقصى فيصل إلى 24,000 كغم وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الأرتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة وتأتي الرافال بعدة فئات منها الفئة "M" الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجوي الفرنسي وهي الرافال C.



التطوير
في عام 1979، وانضمت شركة داسو MBB الى مشروع بي إيه إي "مقاتلة الأوروبية التعاونية" (ECA) التي تم تغيير اسمها إلى "الطائرات المقاتلة الأوروبية" وساهمت الشركة الفرنسية للتخطيط الهوائية ذات المحركين مقاتلة ذات مقعد واحد،، ومع ذلك انهار المشروع في عام 1981 بسبب اختلاف الاحتياجات التشغيلية لكل بلد شريك. وفي عام 1983، "مستقبل الطائرات المقاتلة الأوروبية" (FEFA) وقد بدأ البرنامج، والجمع بين ايطاليا واسبانيا وألمانيا الغربية وفرنسا والمملكة المتحدة لتطوير مشترك لمقاتلة جديدة، على الرغم من أن الثلاثة الأخيرة كانت تطور الطائرات الخاصة.
أدى عدد من العوامل في انقسام بين فرنسا والدول الاربع. حوالي 1984 كرر فرنسا متطلباتها للحصول على إصدار الناقل قادرة وطالب بدور قيادي؛ وعلاوة على ذلك، طالبت فرنسا مقاتل سوينغ الدور الذي كان أخف من تصميم المطلوب من الدول الاربع الاخرى. اختار غرب ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا واسبانيا وضع برنامج التعليم للجميع جديدة في تورينو في 2 أغسطس 1985، ألمانيا الغربية، إيطاليا والمملكة المتحدة وافقت على المضي قدما في يوروفايتر؛ وأكد أن فرنسا، جنبا إلى جنب مع اسبانيا ، قد اختار عدم المضي كعضو في المشروع.على الرغم من الضغوط من فرنسا وإسبانيا أعاد مشروع يوروفايتر في أوائل سبتمبر عام 1985. المشروع اربع دول من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف الى يوروفايتر تايفون.
بينما مضت فرنسا في برنامجها الذي تمثل بطائرة الرفال.

الفئات

رافال A
مساعد تقني طارت لأول مرة عام 1986.
رافال D
فئة لسلاح الجو الفرنسي أول التسعينيات.
رافال B
نسخة ذات مقعدين لسلاح الجو الفرنسي.
رافال C
نسخة ذات مقعد واحد لسلاح الجو الفرنسي.
رافال M
نسخة لسلاح البحرية الفرنسية قادرة على الاقلاع من على متن حاملات الطائرات.



المواصفات العامة



الطاقم: 1–2.
الطول: 15.27 متر
المسافة بين الجناحين: 10.80 متر
الارتفاع : 5.34 متر
مساحة الأجنحة: 45.7 متر²
الوزن فارغة:
9,500 كجم للفئة (C)
9,770 كجم للفئة (B)
10,196 كجم للفئة (M).
أقصى وزن للإقلاع:
24,500 كجم للفئة (C/D)
22,200 للفئة (M).
المحرك: محركان من نوع (Snecma M88-2).
الدفع الجاف: 50.04 كيلو نيوتن لكل محرك.
االدفع بغرفة الاحتراق المساعدة:75.62 كيلو نيوتن لكل محرك.




الأداء

السرعة القصوى: 1.8 ماخ
المدى: 3,700+ كيلومتر.
أقصى ارتفاع: 16,800 متر.
معدل الصعود: 350+ متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 326 كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 1.13.


التسليح
مدافع: 1× 30 ملم من نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة
نقاط التعليق:
النموذج الجوي: 14
النموذج البحري: 13
أقصى وزن للتعليق الخارجي: 9.500 كجم

الصواريخ:

جو-جو:
ماجيك-2
ميكا
إيه.آي.إم-9 سايد وايندر

أرض-جو:
إكزوست
AASM
MBDA Apache
SCALP EG
GBU-12 Paveway II

[IMG]http://www.aereo.jor.br/wp-*******/uploads//2011/05/Rafale-armas.jpg[/IMG]

إليكترونيات الطائرة


رادار نوع RBE2 قادر على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنه اكتشاف الطائرات التي تحلق تحت الطائرة.




أنظمة حرب إليكترونية نوع Spectra Thales.



نظام كهروبصري من النوع SAGEM / OSF، للبحث الحراري وتتبع الأهداف.




المصيبة الكبرى اطباقها على F22 الامريكية












[IMG]http://www.aereo.jor.br/wp-*******/uploads//2012/03/Rafale-e-lua-foto-Dassault.jpg[/IMG]


[IMG]http://www.nationspresse.info/wp-*******/uploads/2011/03/rafale_dassault.jpg[/IMG]