facebook twetter twetter twetter
الحب بين الحس والمعرفة - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 4 من 4

المشاهدات : 4883 الردود: 3 الموضوع: الحب بين الحس والمعرفة

  1. #1
    مشرف منتدى حول المهدي
    رقم العضوية : 29
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 2,234
    التقييم: 32

    Icon23 الحب بين الحس والمعرفة


    *أن للواقف على آيات الله في الحب والتعبير عن من يحبهم تجد فيها معرفة للعقل حيث عند تدبر القرآن تعرف الاشخاص الذين يحبهم الله وبالتعرف على الله من خلال فضله ومنه وكرمه وأسمائه فحب الله عن طريق العلم يختلف عن حبه عن طريق الحس فالحب عن طريق الحس لا تتعدى المحبة الذاتية للصور ومحبة العلم والعمل تتعرف على الصور المعنوية الذاتية فتحب صاحبها .
    كذلك حب الأنبياء والأولياء والصالحين .
    وحين النظر ألى عوام الناس تكاد محبتهم تجمع على المحبة الصورية المتعارف عليها بين الأشخاص وعن طريق الأخبار المشافهة المنقولة جيلاً بعد جيل مع ما تحملهُ هذه الطريقة من مساوئ في الزيادة والنقصان وحسب ما يكنه الشخص من حب او عداء لهذا النبي او ذاك الولي ومن هذا نتج مجتمع جاهل ولا يستطيع أن يفكر خارج حدود الصورة أما و إذا ما أراد القراءة عن هذه الشخصية فأنه لا يبحث عن ما يخالف فكرة لكي يتأكد من معلوماته بل أنه يلجأ في اكثر الأحيان ألى ما يدعم أفكاره أي على عكس المثل الذي يقول ( لا يعرف الشيء إلا بضده ) إي بمعنى كيف تعرف محاسن الصباح او النهار أن لم تعرف الليل وكيف تعرف برد الشتاء ان تجرب او تختبر حر الصيف وهكذا فإذا كنت تريد أن تعرف انك على صواب وعلى الطريقة الصحيحة يجب عليك أن تعرف مساوئ ومحاسن ما انت فيه وكذلك محاسن الفكر المعارض لي ولا أفكاري لكي أتبين هل أنا على صواب أو على خطاء؟؟؟
    من أمور الحب الحسي وسلبياته اذكراني ذات مرة قد دخلت لاحد المراقد ( قبر ) وكان هناك وفد سياحي من دولة أيران وكان احد الأشخاص في هذا الوفد يتكلم باللغة الفارسية التي لا أفقه منها شيء ولأنه كان عند كلامه يبكي صرت أبكي أنا أيضاَ ( كأنه أحساس بتعاطف أو الميل العاطفي ) المبني على الجهل وألا ما الذي جعلني أبكي دون معرفة ماذا كان يقول على اقل تقدير .
    هذه صورة من صور الحب الحسي المبني على ثقافة الإحساس بما احمله في داخلي من صور وأفكار عن بعض شخصيات أهل البيت .
    أما الحب المعنوي المبني على البصيرة والتبصر في ما نعلمه ونتعلمه على مدى عمرنا فيختلف اختلافاً كلياً .
    وأعلى درجات الحب واسماها هي محبة الخلق للخالق والتي تتجلى في التفكر في كل ما خلق وإتقان خلقه لنا وشكره على جميع ما وهب لنا من نعم فهو التفضل الأول فليس لاحد في ما أنا فيه من فضل إلا الله فهو من وهب لي العقل وجعلني اعبده على بصيرة وغيرة من جميع النعم التي لا تحصى ولا تعد . من ثم محبة جميع الأنبياء و المرسلين وأهل الإسلام الموحدين بدون مغالاة في احد منهم
    [قُلۡ إِن كُنتُمۡ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحۡبِبۡكُمُ اللّهُ وَيَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ](آل عمران 31 ) [وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالۡإِيمَانَ مِن قَبۡلِهِمۡ يُحِبُّونَ مَنۡ هَاجَرَ إِلَيۡهِمۡ وَلَا يَجِدُونَ فِى صُدُورِهِمۡ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤۡثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمۡ وَلَوۡكَانَ بِهِمۡ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِ فَأُوۡلَـٰٓئِكَ هُمُ الۡمُفۡلِحُونَ ] (الحشر 125 )
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد القهار ; 03-04-2013 الساعة 04:32 PM
    توقيع عبد القهار
    وَاجۡعَل لِّى لِسَانَ صِدۡقٍ فِى الۡآخِرِينَ

  2. #2
    مشرف عام
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,349
    التقييم: 125
    الجنـس : ذكر
    دائما تجد التعصب لدى اصحاب المنهج العاظفي او الدين العاطفي وتجد التروي والعدل لدى اصحاب المنهج العقلي
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع
    توقيع عبد الرحمن العجمي

  3. #3
    ضيف فعال
    رقم العضوية : 598
    تاريخ التسجيل : Jul 2012
    المشاركات : 766
    التقييم: 416
    [ أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهۡوَآءهُمۡ ]( محمد:14)
    توقيع عبد الصمد

  4. #4
    أعضاء نفتخر بوجودهم
    رقم العضوية : 589
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 213
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    جزاكم الله خيرا الجزاء
    توقيع الموحد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الحب و العاطفه بين الحيوانات والطيور (خاص)
    بواسطة المهندس التركماني في المنتدى غرائب وعجائب المخلوقات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-08-2013, 02:30 PM
  2. بدلة الية للجنود
    بواسطة فتى من المستقبل في المنتدى العلمي والثقافي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-08-2013, 12:50 PM
  3. "فندق الحب" خاص بالكلاب فقط!
    بواسطة thamer في المنتدى غرائب وعجائب المخلوقات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-21-2012, 03:24 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-30-2012, 04:05 AM
  5. الحب في الله وخطر الشرك بالله
    بواسطة عبد القهار في المنتدى تكريس العبادة لله وحده
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-22-2012, 11:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته