facebook twetter twetter twetter
كيف تكون القمر؟ - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 2 من 2

المشاهدات : 8555 الردود: 1 الموضوع: كيف تكون القمر؟

  1. #1
    مشرف عام
    رقم العضوية : 35
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 2,269
    التقييم: 378
    الجنـس : ذكر

    كيف تكون القمر؟

    كيف تكون القمر؟

    هذا الموضوع نقلته من مشاركة الاخ المقدسي في مجلة الهدى العدد الاول
    بسم الله الرحمن الرحيم

    القمر .ذلك الجرم السماوي الذي ارتبط بسماء الارض و سكانها ونُسِجت حوله الاساطير والقصص , وبعد تقدم العلم وبناء التلسكوبات وغيرها من إكتشافات مكنت الانسان من الهبوط على سطح القمر , أصبح اهتمام البشر بالقمر من نوع آخر حيث توالت النظريات والافكار التي حاولت تفسير مصدر هذا الجرم السماوي . وفي عام 2012 صدرت نظرية فلكية حديثة صدرت من جامعة هارفرد
    تحت عنوان (1 (Moon may have once been part of the Earth إن القمر قد كان في الماضي قطعة من الارض , وكان جزءاً من الأرض وفي حالة امتزاج أو زواج لكنهما انفصلا .
    ومثل هذه الفكرة أو النظرية قد صرح بها القران الكريم قبل اكثر من 1400 سنة .وقبل أن اورد الايات والادلة , أعلمُ جيدا أن الكثيرين سيتسألون : ( إذا كانت هذه المعلومة في القران لماذا لم يصرح بها المسلمون قبل ان يعلن عنها غيرهم ؟! ) وللمعترض كل الحق في هذا السؤال ولكن ما ساذكره في هذه المقالة كتب عام 1947 في كتاب ( الكَوْن والقُرآن ) لمؤلفه (محمّد علي حسن الحلّي) رحمهُ الله أي قبل أن تصدر هذه النظرية من هارفرد ب 65 عام ..
    والآن نعود لسؤالنا :كيف تكون القمر ؟

    والجواب على هذا السؤال نجده في كتاب ( الكَوْن والقُرآن ) لمؤلفه (محمّد علي حسن الحلّي) رحمهُ الله، حيث أجاب على هذا السؤال منذُ سنة 1947م، تحت عنوان ( الأقمار وتكوينها) ما يلي :


    " القمر قطعة أرض صخريّة انفصلت من أرضنا ،
    الاســـم:	0.jpg
المشاهدات: 593
الحجـــم:	8.8 كيلوبايت

    وكذلك أقمار السيّارات انفصلت منها وذلك لأنّ الأرض لَمّا تشقّقت صارت تسع قطع وأخذت هذه القطع تدور حول شمسٍ جديدة وهي شمسنا الحاليّة ، ويدور أيضاً كلّ سيّار حول نفسه ، ولَمّا أخذت تلك الأطراف تنفصل منها بسبب دورانِها حول نفسِها وتبتعد عنها فصارت تلك الأطراف أقماراً لَها .
    رسم توضيحي كيف ينفصل القمر عن الكوكب


    الاســـم:	20-04-2014 02-01-01 م.png
المشاهدات: 812
الحجـــم:	57.7 كيلوبايت

    قال الله تعالى في سورة الرعد( أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُو سَرِيعُ الْحِسَابِ)، فقوله تعالى (نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ) معناه : نفصل منها أطرافَها لتكون كرويّة ولنكون الأطراف أقماراً تنير لَهم .


    قال تعالى في سورة الأنبياء أيضاً ) أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ( والمعنى : نقصنا حجمَها في الماضي بأن قطّعناها إلى تسع قطع ، ثمّ أنقصنا منها أطرافَها لتكون الأطراف أقماراً تنير لهم ،
    ثمّ ننقصها في المستقبل بتمزيقِها فنجعلها نيازك . ومِمّا يؤيِّد هذا قوله تعالى في سورة الطارق (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ) يعني من صفتِها التصدّع فقد تصدّعت في الماضي وستتصدّع في المستقبل .
    وقال تعالى في سورة السجدة ) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ .. (، فقوله تعالى ) وَمَا بَيْنَهُمَا( يعني الأقمار والنيازك لأنّها واقعة ما بين السيّارات . "

    وإن هذا السبق العلمي للقران الكريم الذي نزل قبل اكثر من 1400 عام والذي فسره المرحوم محمد علي حسن الحلي قبل اكثر من 60 عام دليل آخر من الادلة على صدق نبوّة محمد عليه السلام وصحّة كلام القران الكريم ودقّة تفسير المرحوم محمد علي حسن الحلي وصحته ..

    __________________________________________________ _______


    المصادر :
    · بعض المواقع والصحف التي ذكرت أن القمر كان جزء من الارض
    Los Angeles Times, Slashgear, Space.com, Telegraph
    · كتاب الكون والقران
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمن العجمي ; 06-29-2014 الساعة 04:39 PM
    توقيع thamer

  2. #2
    مشرف عام
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,347
    التقييم: 125
    الجنـس : ذكر
    شكرا على هذا الموضوع ونقله وتم اضافته لشريط المواضيع المميزة

    الاســـم:	10318729_461282837337609_520704243_n.jpg
المشاهدات: 95064
الحجـــم:	40.0 كيلوبايت
    توقيع عبد الرحمن العجمي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته