بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


تفسير سورة يس من الآية( 1) من كتاب المتشابه من القرآن بقلم محمد علي حسن الحلي (رحمه الله تعالى) : http://quran-ayat.com/huda

الاســـم:	11844082_862584680489213_1783223560_n.jpg
المشاهدات: 58
الحجـــم:	32.3 كيلوبايت
1 - (ي س) لَمّا نزل الوحي على النبي (ع) في باديء الأمر أخذه الشك في ذلك لما رأى قومه كذّبوه وصاروا يسخرون منه وقالوا انّ الذي جاءك بالوحي هو من الجن وليس ملكاً. فأراد الله أن يثبت قلبه على رسالته ويزيل الشك عنه ليقوم بأداء الرسالة قياماً صادقاً بقوة عزمٍ ، فأنزل عليه آيات كثيرة يثبته فيها على القيام بالرسالة ومن جملتها هذه الحروف ، فالياء معناها يقّن ، والسين معناها سلّم ، والمعنى : يقّن يامحمد بما أنزل إليك من ربك ولاتكن في شك منه ، وسلّم لأمر ربك وقم بواجبك ولا تتردّد في تبليغ الرسالة .
2 - (وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) .
3 - (إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ) الواو للقسَم ، والمعنى قسَماً بالقرآن ذي الحكم إنك لمن المرسلين فلا تشكّ في رسالتك .
4 - (عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) يعني إنّك على طريق حقّ طريق التوحيد وليس على ضلال كما يزعم هؤلاء المشركون .
5 - (تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) .
6 - (لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ) أي لم يُنذر أباؤهم ولم يأتهم رسول من قبلك . والشاهد على ذلك قوله تعالى في سورة السجدة {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ}،

(فَهُمْ غَافِلُونَ) عن الآخرة لاهون بالدنيا .7 - ثمّ أخذ سبحانه في ذمّ المشركين وعنادهم فقال تعالى (لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَىٰ أَكْثَرِهِمْ) بالعذاب (فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) لأنهم مقلِّدون لآبائهم .
8 - ثمّ وصف حال آبائهم وما لاقَوه من العذاب في عالم البرزخ عالم النفوس فقال تعالى (إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ93 فَهُم مُّقْمَحُونَ) أي رافعو رؤوسهم من ضيق الغلّ وغاضّو أبصارهم من أشعة الشمس ونار البراكين . والشاهد على ذلك قول شاعرهم يصفة سفنية ركبها :

وَنحنُ علَى جوانبِها قعودٌ ..... نغضّ الطرفَ كالإبلِ القِماحِ
لأنّ الإبل ترفع رأسها عن الماء إن كان بارداً وتغمض أعينها . وقال لبيد بن ربيعة :
وَفتيةٍ كالرَّسَلِ القِماحِ ..... باكرتُهمْ بِحُللٍ وَراحِ
"الرَّسَل" هي القطعة من الأبل .