facebook twetter twetter twetter
هل هناك ناسخ ومنسوخ في القران ؟ انظر هذا التفسير البديع - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 10 من 10

المشاهدات : 10267 الردود: 9 الموضوع: هل هناك ناسخ ومنسوخ في القران ؟ انظر هذا التفسير البديع

  1. #1
    المشرفين
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,513
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر

    هل هناك ناسخ ومنسوخ في القران ؟ انظر هذا التفسير البديع





    106 – لَمّا نزل قوله تعالى في سورة الأنعام {وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا ...إلخ} قال النبيّ : "اللّهمّ خفّف على أمّتي الأحكام ولا تشدّد " فنزلت هذه الآية (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ ) في التوراة ، يعني ما نبطل من حكم كان في التوراة عليكم أيها المسلمون (أَوْ نُنسِهَا ) يعني أو نترك حكم الآية كما هو نقيمه عليكم (نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا ) في القرآن ، يعني بخير من ذلك الحكم وأيسر منه تخفيفاً عليكم أيها المسلمون (أَوْ مِثْلِهَا ) يعني أو نأتيكم بحكم مثل ما في تلك الآية التي لم تنسخ من التوراة (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) فيأتيك بأحكام أيسر مِمّا في التوراة وأخفّ .


    فالمنسوخ هو في التوراة والناسخ لتلك الأحكام هو القرآن .


    فالنسخ هنا هو بطلان حكم وتبديله بآخر ، ومن ذلك قوله تعالى في سورة الحج {فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ} أي يبطل ويغيّر ما يلقي الشيطان على قلب الرسول من وساوس . والاستنساخ هو الكتابة على الورق ، ومنه قوله تعالى في سورة الجاثية {إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} يعني كنّا نكتب أعمالكم نسخة بعد نسخة .


    والنسي هو ترك الشيء على حالته ، ومن ذلك قوله تعالى في سورة الأعراف {فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَذَا} يعني نتركهم في جهنّم كما تركوا يومهم هذا فلم يعملوا لأجله .

    التفسير من كتاب المتشابه من القران للمرحوم محمد علي حسن الحلي المتوفي عام 1991


    ونظير هذه الآية في سورة النحل قوله تعالى {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } ، فقوله تعالى {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ} يعني إذا بدّلنا حكم آية في القرآن مكان آية في التوراة {قَالُواْ} اليهود {إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ} يا محمّد لأنّك تأتي بأحكام لا تنطبق مع أحكام التوراة .


    فالقرآن ليس في أحكامه تبديل وتغيير كما يظنّ المسلمون ، والشاهد على ذلك قوله تعالى في سورة الأنعام { وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ} وقال أيضاً {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} و قال تعالى في سورة يونس {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} .


    ومن جملة ما أبطل حكمه على المسلمين وجعله حلالاً لهم اللحوم والشحوم التي حرّمها على اليهود في التوراة ، وذلك قوله تعالى في سورة الأنعام {وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ} أي حيوان ذي ظفر مشقوق ، {وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا} ، وغير هذا كثير لا مجال لشرحه .


    أمّا الأحكام التي حرّمها على المسلمين كما هي محرّمة على اليهود في التوراة من جملتها لحم الخنزير والميتة والدم وما أهلّ به لغير الله . ومن جملتِها شرب الخمر فهو محرّم في التوراة على اليهود ، وقد أبقى تحريمه على المسلمين في القرآن ، وذلك قوله تعالى في سورة المائدة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}


    وقد جاء تحريم الخمر في التوراة في سفر الأمثال في الإصحاح الثالث والعشرين آية 29-35 "لِمَن الويلُ لِمَن الشقاوة لِمَن المخاصَمات لِمَن الكربُ لِمَن الجروحُ بلا سببٍ لِمَن ازمهرار العينين ، لِلّذينَ يدمنونَ الخمر الّذينَ يدخلون في طلب الشراب الممزوج ، لا تنظرْ إلى الخمر إذا احمرّت حين تُظهرُ حبابَها في الكأس و ساغت مرَقرِقةً. في الآخر تلسع كالحيّة و تلدغ كالأفعوان. عيناك تنظران الأجنبيّات و قلبك ينطق بأمورٍ ملتويةٍ. و تكون كمضطجعٍ على رأس ساريةٍ. تقول ضربوني و لم أتوجّع، لقد لكأوني و لم أعرف. متى أستيقظ. أعود أطلبُها بعد."


    و جاء في سفر إشعيا في الإصحاح الخامس الآية 11-12 :


    "ويلٌ للمبكّرين صباحاً يتبعون المسكّر، للمتأخّرينَ في العتمة تلهبُهم الخمر، وصار العود والرباب والدفّ والناي والخمر ولائمَهم وإلى فعل الربّ لا ينظرون ... لذلك وسّعت الهاويةُ نفسَها وفغرت فاها."

    المزيد
    http://quran-ayat.com/huda/threads/468
    التعديل الأخير تم بواسطة thamer ; 12-20-2015 الساعة 11:08 AM
    توقيع المقدسي

  2. #2
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    سبحان الله العظيم جزاك الله خير على نقل التفسير الذي اقل ما يكمن ان اقوله بديع سبحان الله وكم غنية كتب المرحوم محمد علي حسن الحلي بالتفاسير المنطقية .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله العراقي ; 06-22-2013 الساعة 10:48 PM
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  3. #3
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    ولرب سائل يسئل ويقول اذا كان لا يوجد ناسخ ومنسوخ في القران الكريم اذا ما معنى هاتين الايتين ؟

    ( ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) سورة النساء 43 ,
    وقوله تعالى (
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )
    بأنتضار الاجابة
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  4. #4
    المشرفين
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,513
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    التفسير من كتاب المتشابه من القران للمرحوم محمد علي حسن الحلي
    43 – جلس اثنان من الصحابة في المسجد يتحدّثان ليلاً وكان أحدهما نعساناً ، فجاء رجل آخر وأخذ يصلّي قريباً منهما فقرأ في صلاته {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ، فقال الجالس لرفيقه النعسان هل تحفظ هذه السورة ؟ فقال نعم ، وأخذ يقرأ يا أيّها الكافرون أعبد ما تعبدون . فنزلت هذه الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى) من النعاس ، والمعنى لا تجلسوا في المساجد قرب المصلّين وأنتم سكارى من شدّة النعاس (حَتَّىَ) معناها كي (تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ) أي كي تعلموا ما تقرؤون . فقد روي عن عائشة عن النبيّ أنّه قال : إذا نعس أحدكم وهو يصلّي فلينصرف لعلّه يدعو على نفسه وهو لا يدري . فالنعسان كالسكران ، وقد يكون الإنسان سكرانا من الهموم أو العذاب ، فقد قال الله تعالى في سورة الحج {وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}1 ، (وَلاَ) تجلسوا في المساجد (جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ) فلا بأس من ذلك ، يعني إلاّ إذا كان المسجد له بابان وأراد أحدكم أن يعبر الطريق فيدخل من هذه الباب ويخرج من الأخرى وهو مجنب فلا بأس عليه ، أمّا الجلوس في المسجد فلا يجوز لِمن كان مجنباً (حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ) بالماء من حدث الجنابة فحينئذٍ لا بأس عليكم من الجلوس في المساجد .


    ثمّ بيّن سبحانه الحكم في ذلك عند فقدان الماء وحكم المريض الذي يضرّه الماء فقال (وَإِن كُنتُم مَّرْضَى) في مرض يضرّه الماء (أَوْ عَلَى سَفَرٍ) أي مسافرين ولم تجدوا ماءً (أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ) أي من التغوّط وهو كناية عن قضاء الحاجة (أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء) المراد به الجماع (فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء) لتغتسلوا وتتطهّروا (فَتَيَمَّمُواْ) أي فاقصدوا (صَعِيدًا طَيِّبًا) أي طاهراً من الأقذار ، والصعيد وجه الأرض ، يعني المكان المرتفع قليلاً (فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ) من ترابه ، وذلك بأن تبسط كفّيك وتضرب التراب مرّةً وتمسح بِها وجهك وضربة ثانية تمسح بِها يديك إلى المرفقين (إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا) بالترخيص لكم والتيسير (غَفُورًا) عن الخطأ والتقصير . وعند حضور الماء يبطل التيمّم إلاّ المريض الذي يضرّه الماء ، وإذا كنت جنباً وجلست [: أي استيقظت من نومك] متأخّراً وقد ضايقك الوقت لصلاة الصبح وكان الوقت شتاءً فلا تغتسل بالماء البارد فتعرّض نفسك للمرض فتوضّأ وصلِّ قبل فوات الوقت ثمّ سخّن الماء واغتسل عن الجنابة ، وإذا كان في وجهك جرح يضرّه الماء فتيمّم وصلِّ وإذا كان الجرح في إحدى يديك أو رجليك فتوضّأ وامسح فوق الضماد الذي على الجرح وصلِّ .


    ------------------------------


    [1 جعل المفسّرون ينصّون على أنّ في القرآن ناسخاً ومنسوخاً ولم يفطنوا لمعنى النسخ إلاّ المؤلّف نفسه فنصّ على عدم وجود الناسخ والمنسوخ ، بينما كان تفسيرهم تفسيراً لا ترتضيه العقول ولا تتقبّله النفوس ، ومن ذلك هذه الآية التي كانوا قد زعموا أنّها أوّل آية حرّمت الخمر تدريجياً والحقيقة أنّ السكر كان من النعاس لا من الخمر الذي زعموا ، وبذلك يكون المؤلّف أوّل من أفحم أهل الكتاب في زعمهم أنّ توراتهم وإنجيلهم مثبتان بينما القرآن فيه منسوخ . فليس القرآن إلاّ مثبَتاً جميعه –
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله العراقي ; 06-24-2013 الساعة 01:43 AM
    توقيع المقدسي

  5. #5
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    جزاك الله خير اذا فما قولكم بهذه الايات الكريمات ؟



    جدول للآيات المنسوخة والناسخة





    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف









    القائلون بعدم النسخ القائلون بالنسخ الآيات م
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس الآية المنسوخة :
    فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    1
    النحاس
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الآية المنسوخة :
    فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ (البقرة / 115)
    الآية الناسخة :
    فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ (البقرة / 144)
    2
    ابن الجوزي
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    الآية المنسوخة :
    كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ (البقرة / 180)
    الآية الناسخة :
    لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ (النساء / 7)
    3
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الآية المنسوخة :
    كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ (البقرة / 183)
    الآية الناسخة :
    أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ (البقرة / 187)
    4
    الدهلوي
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الزرقاني
    الآية المنسوخة :
    وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ (البقرة / 184)
    الآية الناسخة :
    فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ (البقرة / 185)
    5
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    الآية المنسوخة :
    وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ (البقرة / 191)
    الآية الناسخة :
    وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ (البقرة / 193)
    6
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الآية المنسوخة :
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ (البقرة / 217 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    7
    الزرقاني
    الدهلوي
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الآية المنسوخة :
    وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ (البقرة / 240 )
    الآية الناسخة :
    وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ (البقرة /234 )
    8
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    مصطفى زيد
    السيوطي
    الزرقاني
    الآية المنسوخة :
    وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ (البقرة /284 )
    الآية الناسخة :
    لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا (البقرة /286)
    9
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    مصطفى زيد
    السيوطي
    الزرقاني
    الآية المنسوخة :
    اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ (آل عمران /102 )
    الآية الناسخة :
    فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (التغابن /16 )
    10
    الدهلوي النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    الآية المنسوخة :
    وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ -إلى قوله :- إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا (النساء 15 -16 )
    الآية الناسخة :
    الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا (النور /2 )
    11
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    السيوطي الآية المنسوخة :
    وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ (النساء /33 )
    الآية الناسخة :
    وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ (الأنفال /75 )
    12
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    مصطفى زيد
    الآية المنسوخة :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى (النساء /43 )
    الآية الناسخة :
    إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ (المائدة /90 )
    13
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    ابن الجوزي الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا (النساء /63 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    14
    النحاس
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    15
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    16
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    - الآية المنسوخة :
    وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ (النساء /92 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    17
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الآية المنسوخة :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ (المائدة /2 )
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    18
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    السيوطي الآية المنسوخة :
    فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ (المائدة /42)
    الآية الناسخة :
    وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ (المائدة /49)
    19
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    السيوطي الآية المنسوخة :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ (المائدة /106)
    الآية الناسخة :
    وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ (الطلاق /2)
    20
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    ابن الجوزي الآية المنسوخة :
    وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ (الأنعام /68)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    21
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    ابن الجوزي الآية المنسوخة :
    وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام /106)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    22
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس الآية المنسوخة :
    وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ -إلى قوله :- وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ (الأنعام /141)
    الآية الناسخة :
    إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ (التوبة /60)
    23
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس الآية المنسوخة :
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ (الأنفال /1)
    الآية الناسخة :
    وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ (الأنفال /41)
    24
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس الآية المنسوخة :
    وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا (الأنفال /61)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    25
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    الآية المنسوخة :
    إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ (الأنفال /65)
    الآية الناسخة :
    الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ (الأنفال /66)
    26
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ (الأنفال /72)
    الآية الناسخة :
    وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ (الأنفال /75)
    27
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    السيوطي الآية المنسوخة :
    انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالا (التوبة /41)
    الآية الناسخة :
    وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً (التوبة /122)
    28
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (حجر /85)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    29
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (حجر /94)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    30
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس الآية المنسوخة :
    وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (النحل /125)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    31
    مكي بن أبي طالب
    الدهلوي
    مصطفى زيد
    النحاس
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الزرقاني
    الآية المنسوخة :
    الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً (النور/3)
    الآية الناسخة :
    وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ (النور/32)
    32
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (الم السجدة /30)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    33
    ابن الجوزي
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    الآية المنسوخة :
    لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ (الأحزاب /52)
    الآية الناسخة :
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ (الأحزاب /50)
    34
    ابن الجوزي
    النحاس
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    مكي بن أبي طالب الآية المنسوخة :
    وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (الزمر /41)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    35
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    الآية المنسوخة :
    فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (الزخرف /89)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    37
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    الآية المنسوخة :
    قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ (الجاثية /14)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    38
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    ابن الجوزي الآية المنسوخة :
    وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ (ق /45)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    39
    النحاس
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    مكي بن أبي طالب الآية المنسوخة :
    فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (الذاريات /54)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    40
    النحاس
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    مكي بن أبي طالب الآية المنسوخة :
    فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا (النجم /29)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    41
    - النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    الآية المنسوخة :
    إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (المجادلة /12)
    الآية الناسخة :
    أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ (المجادلة /13)
    42
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الآية المنسوخة :
    إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ (الممتحنة /10)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    43
    - النحاس
    مكي بن أبي طالب
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    الآية المنسوخة :
    يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (المزمل /1-3)
    الآية الناسخة :
    إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ (المزمل /20)
    44
    ابن الجوزي
    السيوطي
    الدهلوي
    الزرقاني
    مصطفى زيد
    النحاس
    مكي بن أبي طالب
    الآية المنسوخة :
    وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا (المزمل /10)
    الآية الناسخة :
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
    45

    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله العراقي ; 06-24-2013 الساعة 03:16 AM
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  6. #6
    المشرفين
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,513
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    أولاً ملاحظة انه ليس هناك أجماع ولاهم يحزنون
    ثانيا ان كل آية نزلت حكم لوقت وسبب النزول ولظرفه ولما تغير الظرف تغير الحكم فلا ناسخ ولا منسوخ كما في التفسير الذي سبق أخذوا سكارى وربطوها يآية تحريم الخمر وكان لغة العرب ليس فيها سوى معنى واحد لهذه الكلمة لذا اكرر وأقول لا ناسخ ولا منسوخ في القران بل تشريع متججد مع توسع الأمة وتشعب الأحداث والسلام ختام
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد القهار ; 06-26-2013 الساعة 11:56 PM
    توقيع المقدسي

  7. #7
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    وهنالك مشكلة كبيرة جداً للذين يعتقدون بالنسخ وهم يحتجون بقوله تعالى (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون ) وهي آية مكية حيث يُفسرونها على النحو التالي :
    وأما عن معنى الآية وسبب نزولها فقد قال الواحدي في أسباب النزول:قال المفسرون:إن المشركين قالوا: أترون إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه، ويقول اليوم قولا ويرجع عنه غدا، ما هذا في القرآن إلا كلام محمد يقوله من تلقاء نفسه، وهو كلام يناقض بعضه بعضا، فأنزل الله: وإذا بدلنا آية مكان آية...... الآية: وأنزل أيضا: ما ننسخ من آية أو ننسأها نأت بخير منها... الآية. انتهـى

    وقال ابن الجوزي في تفسيره: قوله تعالى: وإذا بدلنا آية مكان آية سبب نزولها أن الله تعالى كان ينزل الآية فيعمل بها مدة ثم ينسخها، فقال كفار قريش: والله ما محمد إلا يسخر من أصحابه يأمرهم اليوم بأمر ويأتيهم غدا بما هو أهون عليهم منه، فنزلت هذه الآية. قاله أبو صالح عن ابن عباس. والمعنى إذا نسخنا آية بآية إما نسخ الحكم والتلاوة، أو نسخ الحكم مع بقاء التلاوة، والله أعلم بما ينزل من ناسخ ومنسوخ وتشديد وتخفيف فهو عليم بالمصلحة في ذلك، قالوا: إنما أنت مفتر أي كاذب بل أكثرهم لايعلمون فيه قولان أحدهما: لايعلمون أن الله أنزله. والثاني: لايعلمون فائدة النسخ. انتهى


    ومن العجيب جداً ان تُفسر على هذا النحو لان الاية مكية ولا يوجد أي حكم من الاحكام تم نسخه في مكة إطلاقاً بأستثناء الاية الاخيرة ( يا ايها المزمّل ) مكّية !!!! وهي ليس لها علاقة بأصحاب النبي ؟؟!!
    وكذلك الاية الكريمة تدحض قول القائل بأن السنّة تنسخ القرآن ويستدل بها !! الاية الكريمة تقول (
    وإذا بدلنا آية مكان آية ) يقول رب العزة آية ولم يقل حديث وبعدها يقول سبحانه ( والله اعلم بما يُنزل ) فهل الاحاديث آيات منزّلة ؟؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله العراقي ; 07-03-2014 الساعة 02:47 AM
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  8. #8
    مشرف عام
    رقم العضوية : 36
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,349
    التقييم: 125
    الجنـس : ذكر
    جزاكم الله خيرا ان شاء الله وهناك مشاركات اخرى للاخوة على الرابط التالي شاهد هذا الموضوع ايضا
    لا ناسخ و لا منسوخ في القرآن
    الصور المرفقة الصور المرفقة  
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمن العجمي ; 07-03-2014 الساعة 04:18 PM
    توقيع عبد الرحمن العجمي

  9. #9
    مشرف منتدى مقارنة الأديان
    رقم العضوية : 40
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات : 1,268
    التقييم: 342
    الجنـس : ذكر
    تعلق الاخ Mohamed Midou DZ على الفيس بوك
    ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( البقرة : 106 ) .. كلمةَ آيةٍ تعني حُكْمَاً ، ولا تعني مجموعةَ كلماتٍ قرآنيّةٍ بين فاصلتين ، وأكبرُ دليلٍ على ذ
    لك هو قولُهُ تعالى .. ( سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) ( النور : 1 ) .. والحُكْمُ المنسوخُ المعنيُّ في هذه الآيةِ هو حُكمٌ سابقٌ لنزول القرآنِ الكريمِ ، سواءٌ من أحكامِ أهلِ الكتاب ، أم الأعرافِ الاجتماعيّةِ التي كانت سائدةً ، وما يؤكّد ذلك هو الآيةُ الكريمةُ السابقةُ مباشرةً لهذه الآيةِ .. ( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( البقرة : 105 - 106 ) ..

    آ فالذين كفروا من أهلِ الكتابِ ، والمشركون ، لا يعنيهم أمرُ نسخِ آيةٍ قرآنيّةٍ لآيةٍ قرآنيّة ، لأنّهم لا يؤمنون أصلاً بالقرآنِ الكريم ، وما يعنيهم هو نسخُ أحكامِ القرآنِ الكريمِ لأحكامِهم التي اعتادوا عليها ... وإذا كان النسخُ المعنيُّ هو نسخُ آيةٍ قرآنيّةٍ لأُخرى كما يزعمون فلماذا قال الله تعال ( أَوْ مِثْلِهَا ) ؟ !! .. يعني في نفس الكتاب الله ينسخ الحكم ويأتي بمثله ! تقدس الله وتعالى عن ذلك علوا كبيرا
    توقيع ابو عبد الله العراقي

  10. #10
    المشرفين
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,513
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر
    بارك الله بمجهوداتكم ووفقكم لما فيه خير الدنيا والاخرة
    توقيع المقدسي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته