facebook twetter twetter twetter
سيرة محمد في القران ... سأل بعض المشركين عن القيامة متى تقوم ومتى تكون ، فقال تعالى - منتديات الهدى
  • تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن.
  • اثبات عدم وجود ناسخ ومنسوخ في القران الكريم
  • وقت الافطار الحقيقي في شهر رمضان على ضوء القران الكريم
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 1 من 1

المشاهدات : 1477 الردود: 0 الموضوع: سيرة محمد في القران ... سأل بعض المشركين عن القيامة متى تقوم ومتى تكون ، فقال تعالى

  1. #1
    المشرفين
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات : 1,593
    التقييم: 10
    الجنـس : ذكر

    سيرة محمد في القران ... سأل بعض المشركين عن القيامة متى تقوم ومتى تكون ، فقال تعالى

    تفسير سورة الإنفطار من الآية( 1) من كتاب المتشابه من القرآن بقلم محمد علي حسن الحلي (رحمه الله تعالى) :


    1 - سأل بعض المشركين عن القيامة متى تقوم ومتى تكون ، فقال تعالى في جوابهم :

    (إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ) السّماء هي الطبقات الغازيّة التي تحيط بالأرض ، والمعنى إذا انفطرت ثم تشققت ثم يختلط بعضها ببعض فتكون كالدخان ، فتلك من علائم يوم القيامة .
    2 - (وَإِذَا الْكَوَاكِبُ) السيارة (انتَثَرَتْ) اي تقطعت وانتثرت تلك القطع في الفضاء فتكون نيازك ، ويكون ذلك لَمّا تنفجر الشمس .
    3 - (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ) أي تفجّرت بالمياه . قلتُ فيما سبق أنّ الأرض ستقف عن دروتها المحوريّة وبذلك تزداد الحرارة في جهة النهار وتتبخّر المياه التي على وجه الأرض من أنهار وبحار ، ولكن المياه التي في جوف الأرض باقية لا تتبخّر فتشرب الناس منها ، أي من الآبار ، فإذا تشققت الأرض وتقطّعت فإن المياه المخزونة تحت سطحها تتفجّر وتخرج من تلك الشقوق ثم تتبخّر وتذهب في الفضاء ، فهذا معنى قوله تعالى (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ) يعني البحار التي تحت سطح الأرض .
    4 - (وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ) أي تبعثرت وتهدّمت ، وذلك حين تزلزل الأرض وتتهدم البيوت والقبور والقصور وكلّ بناء على وجه الأرض من شدة الإهتزاز .
    5 - (عَلِمَتْ) حينئذٍ كلّ (نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ) من حسنات للحياة الأبديّة (وَأَخَّرَتْ) أي وما تركت من واجبات لم تعمل بها .

    6 - فحينئذٍ تقول الملائكة للكافر (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ) الذي أكرمك تلك النعم فكفرت بها ولم تشكر عليها ؟ ممّا يؤيّد هذا قوله تعالى في سورة الفجر {فأمّا الإنسان إذا ما ابتلاه ربّه فأكرمه ونعّمه فيقول ربّي أكرمن} .
    7 - (الَّذِي خَلَقَكَ) من نطفة (فَسَوَّاكَ) إنساناً تسمع وتبصر (فَعَدَلَكَ) أي عادَلَ أعضاءك وحواسك فلا يدٌ أطول من الأخرى ولا رجلٌ أقصر من الأخرى بل جعل أعضاءك وحواسك متعادلة متساوية على قدرٍ واحد .
    8 - (فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا) من الصور (شَاءَ رَكَّبَكَ) في صورة السود من البشر أو الصفر أو الحمر أو البيض ، لأنّ البشر على أربعة أجناس وألوان . وقد شرحت عنها في كتابي الكون والقرآن .
    9 - (كَلَّا) ليس الأمر كما تزعون من أنّه لا بعث ولا حساب (بَلْ تُكَذِّبُونَ) يامعشر الكفّار (بِالدِّينِ) أي بالعقاب .
    10 - (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ) من الملائكة يحفظون عليكم سيئاتكم فنعاقبكم عليها في الآخرة .
    11 - (كِرَامًا) عند الله (كَاتِبِينَ) يكتبون أعمالكم ويحصون عليكم أقوالكم .
    12 - (يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) لأنّهم معكم يسيرون حيث سرتم ويقعدون حيث قعدتم .
    13 - (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) الجنّة يتنعّمون . مفرد الأبرار "بار" وهو الذي يبرّ والديه ويبرّ الفقراء والمساكين ، أي يشفق عليهم ويطعمهم .
    14 - (وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ) النار يعذّبون . مفرد الفجّار "فاجر" وهو الكافر الفاسق العاصي لأوامر الله .
    15 - (يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ) أي يوم يُدانون فيه ، يعني ينقادون فيه للعذاب ، ومن ذلك قول عمرو بن كلثوم :

    وأيّامٍ لنا غرٍّ طوالٍ ..... عَصَينا الملْكَ فيها أنْ نَدِينا16 - (وَمَا هُمْ عَنْهَا) اليوم (بِغَائِبِينَ) يعني نار البراكين تشتعل حولهم ولكن لا يعلمون سيعذّبون بها بعد موتهم ، وكذلك الشمس يرونها كل يوم ولكن لا يعلمون سيعذّبون بنارها يوم القيامة .
    17 - (وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ) والمعنى ما أدراك كيف يعذّبون بعد موتهم وكيف يندمون حين يرون ملائكة الموت التي تقبض نفوسهم من أجسامهم ؟
    18 - (ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ) وهذا ليس بتكرار ولكنّ الأول يشير إلى تعذيبهم في عالم البرزخ ، والثاني يشير إلى يوم القيامة .
    19 - (يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا) من الشفاعة (وَالْأَمْرُ) كله (يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ) .
    التعديل الأخير تم بواسطة المقدسي ; 08-19-2015 الساعة 02:21 PM
    توقيع المقدسي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

| الكتب بالعربي | Man after Death | An Hour with Ghosts | The Universe and the Quran | The Conflict between the Torah and the Quran | الخلاف بين التوراة و القرآن   | الكون والقرآن | اسلام   | المتشابه من القرآن | تفسير القرآن الكريم    | ساعة قضيتها مع الأرواح | الأنسان بعد الموت | الرد على الملحدين | موقع الهدى للقران الكريم    | محمد علي حسن الحلي حياته ومؤلفاته